ماذا يعني بالاستدلال؟ لوحظ طرح هذا السؤال في الآونة الأخيرة بشكلٍ كبير عبر محركات البحث المختلفة، ولاسيما محرك البحث العالمي “جوجل”، ويطلق مصطلح الاستدلال على مجموعة كبيرة من المفاهيم، حيثُ يمكن تعريفه على أنه عبارة عن تقرير الدليل بهدف إثبات المدلول، فحين يكون الاستدلال من الأثر إلى المؤثر، ففي هذه الحالة يسمى استدلالا آنيا، بينما حين يكون الاستدلال من المؤثر إلى الأثر، فإن يسمى هنا  استدلالا لمياً، وكل هذه المفاهيم يمكن أن تجيب عن السؤال المطروح، ماذا يعني بالاستدلال؟

ماذا يعني بالاستدلال

للإجابة على السؤال، ماذا يعني بالاستدلال؟ يمكننا أن طرح التعريف التالي؛ والذي يعرّف الاستدلال على أنه  إحدى العمليات التي تهدف إلى الحصول على أحد الأجوبة أو النتائج، وذلك وفقاً لمعلومات تكون معروفة بشكلٍ مسبق، وقد تكون هذه المعلومات صحيحة، وقد تكون خاطئة خاطئة، والجدير ذكره أن هناك اختلاف بين الاستدلال والاستنتاج، فإذا قلنا أن جميع الرجال من البشر، وسقراط هو أحد الرجال، فنحن نستنتج في هذه الحالة أن سقراط سوف يموت، وهذا يعد استنتاجاً وليس استدلالاً، بينما الاستدلال فيتم بطريقتين؛ إما الطريقة الاستنتاجية أو الطريقة الاستقرائية.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا فيه إجابة السؤال، ماذا يعني بالاستدلال؟ وهو أحد الأسئلة المنهجية المطروحة بشكلٍ كبير من قبل الطلبة في المملكة العربية السعودية، حيثُ يحرص الطلبة على الحصول على كافة الإجابات الدقيقة لمختلف الأسئلة التي يرغبوا في معرفة إجاباتها.