متى تكون العبارة الشرطية خاطئة

دعاء
2020-10-11T12:10:16+02:00
2020-10-11T12:10:56+02:00
منوعات
11 أكتوبر 2020
متى تكون العبارة الشرطية خاطئة

متى تكون العبارة الشرطية خاطئة؟ يُطرح هذا السؤال ضمن مجموعة متنوعة من الأسئلة التي تتضمنها قواعد اللغة العربية، والعبارات الشرطية أحد الدروس التي تكون ضمن المقررات المنهجية لكافة المراحل الدراسية، وذلك نظراً لأهميتها البالغة لذا يحرص المعلمون على توضيحهها للطلبة بطرق بسيطة وواضحة، ويتم تعريف العبارة الشرطية على أنها هي عبارة تتضمن جملتين، على أن تكون إحدى الجملتين فرض والأخرى نتيجة، وتكون النتيجة مسبوقة  بكلمة إذن، والسؤال المطروح هنا، متى تكون العبارة الشرطية خاطئة؟

متى تكون العبارة الشرطية خاطئة

متى تكون العبارة الشرطية خاطئة؟ للإجابة عن هذا السؤال، لابدّ من توضيح بعض الأمور التي تتعلق بالعبارة الشرطية، حيثُ أن الجملة الشرطية تكون متكونة من جملتين، ويتم تركيب هاتين الجملتين ليكونوا جملة واحدة، على أن تكون الجملة الأولى عبارة عن الفرض، والفرض يعرّف على أنه جملة عادية يمكن أن تكون منفردة، كما أنها تكون مباشرة في العبارة الشرطية، بينما الجملة الثانية فتكون نتيجة، ويتم تعريفها على أنها جملة تكون مرتبطة بالفرض، وتلي جملة الفرض في العبارة الشرطية بشكلٍ مباشر، وذلك بهدف التعبير عن معنى معين، والمعنى الذي يجري التعبير عنه من خلال الجملتين، لابدّ أن يكون معنى مترابط، بحيثُ تكون الجملة الأولى مرتبطة بالجملة الثانية، وقد يكون الفاعل لكل من الجملتين واحد، والفعل مختلف، أو العكس من ذلك.

وهنا يكون ختام المقال الذي أوضحنا فيه مجموعة من المفاهيم التي تتعلق بالعبارات الشرطية، وذلك لطرح الطلبة في المملكة العربية السعودية للسؤال، ” متى تكون العبارة الشرطية خاطئة” بشكلٍ كبير.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق