من اين تنشأ الصهاره على امتداد الحدود المتباعده؟ يعدّ هذا السؤال واحداً من الأسئلة المنهجية العلمية التي يطرحها الطلبة عبر محرك البحث العالمي “جوجل”، ولأننا نسعى إلى تقديم إجابات كافة الأسئلة التي يبحث عنها الطلبة، فإننا سنقوم بطرح الإجابة الدقيقة للسؤال خلال السطور التالية من المقال، ولا بدّ في البداية أن نشير إلى أن مصطلح الحدود المتباعدة يعني معالم خطية تصل بين اثنتين من الصفائح التكتونية التي تكون حركتها بعيدًا عن بعضها البعض، وتسهم هذه الحدود في عمل صدوع، بالتالي تكوين وديان متصدعة، كما تسبب  تكوين الجزر البركانية، والتي تتنتج عن تحرك الصفائح بعيدًا عن بعضها البعض؛ مما يُحدث فجوات تؤدي إلى اندفاع الحمم البركانية المنصهرة إلى الخارج من أجل ملء هذه الفجوات.

من اين تنشأ الصهاره على امتداد الحدود المتباعده

إجابة السؤال المطروح من قبل الطلبة، “من اين تنشأ الصهاره على امتداد الحدود المتباعده”، هي الستار، وتشير معظم الأبحاث التي أجريت قديماً إلى أن قيم ضغط التدفق الحراري الذي يكون داخل طبقة الدثار يتيح  اندفاع المواد إلى الخارج حتى تستطيع أن تصل إلى قاعدة غلاف اليابسة التي تكون موجودة أسفل حدود الصفائح المتباعدة.

وهنا يكون ختام المقال الذي طرحنا خلاله إجابة أحد الأسئلة العلمية المنهجية التي يطرحها الطلبة عبر محرك البحث، وذلك ضمن حرص الطلبة على الحصول على إجابات دقيقة ونموذجية لكافة الأسئلة قبل أن يقوموا بتقديمها للمعلمين.