اين يوجد فيتامين b12

دعاء
منوعات
10 أكتوبر 2020
اين يوجد فيتامين b12
اين يوجد فيتامين b12

اين يوجد فيتامين b12 ؟ والاسم الآخر له هو الكوبالامين  وهو واحد من الفيتامينات التي تذوب في الماء، كما أن الجسم يمكن أن يقوم بتصنيع هذا الفيتامين بنفسه، بالإضافة إلى عدد كبير من أنواع الفيتامينات، ويتخلص الجسم من أي كمية تزيد عن حاجته من فيتامين b12 ،  أنّ الجسم يطرح الكميات الزائدة من الفيتامينات الذائبة في الماء عبر البول، إلّا أنّه يقوم بتخزين  الفيتامين في الكبد لسنوات، ولفيتامين ب12 عدد كبير من المسميات والمصطلحات التي تطلق عليه، ومنها؛ ميثيل الكوبالامين، والكوبامين، وغير ذلك، وفي بقية سطور المقال سنقوم بطرح مجموعة من المعلومات المهمة حول فيتامين b12، بما فيها مصادر هذا الفيتامين، وذلك لكثرة طرح السؤال، اين يوجد فيتامين b12 .

اين يوجد فيتامين b12

اين يوجد فيتامين b12؟ تعدُّ الأطعمة الحيوانية المصادر الأغنى لفيتامين b12، حيث يتواجد هذا الفيتامين بشكلٍ كبير في اللحوم ومنتجات الألبان، و قد يكون متواجداً في عدد من المنتجات النباتية المُدعمّة، الأمر الذي يناسب الأشخاص الذين يعتمدوا في غذائهم على الأطعمة النبايتة، ومن أبرز مصادر فيتامين b12؛ لحم الكبد والكلى، حيثُ يحتوي 100 غرامٍ من كبد الحمل على 1500% من فيتامين ب12، بينما يحتوي كبد البقر أو العجل على 990% منه، ومن خلال المعلومات التي نوردها في هذا المقال نكون قد طرحنا كل ما يجيب عن السؤال، اين يوجد فيتامين b12.

اقرا ايضا:اين يوجد فيتامين أ

مصادر فيتامين b12

بالإضافة إلى المصادر السابقة للفيتامين، فإن المحار الملزمي يحتوي على فيتامين b12 بكميات متوسطة، كما يحتوي السردين على الكثير من العناصر الغذائيّة المهمة، ومن بينها فيتامين ب12؛ إذ إنّ الكوب الواحد منه يحتوي على ضعف الكميّة اليوميّة المرجعيّة للفيتامين، ويعد اللحم البقري واحداً من المصادر الغذائية المهمة للفيتامين، فهو يحتوي على 6.2 ميكروغرامات من هذا الفيتامين مقابل 100 غرام، ، ما يشكل نسبة 102% من الكمية اليومية المرجعية، ويشار إلى أنَّ اللحوم التي تكون قليلة الدسم تحتوي على كميات أكبر من هذا الفيتامين.

كما تحتوي الحبوب المُدعمّة على كميات كبيرة من فيتامين b12، وكذلك الأمر بالنسبة للحبوب الكاملة، و سمك التونة الذي يحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية المهمة؛  كالبروتين، والمعادن، والفيتامينات، بالإضافة إلى ما تقدر نسبته ب 160% من الكميّة اليوميّة المرجعيّة من فيتامين ب12، كما يحتوي سمك التونة على البروتين الخالي من الدهون، و الفوسفور، والسيلينيوم، وفيتامين أ، وفيتامين ب3، أما التونة المعلبة فتحتوي على على 85% من الكمية اليومية المرجعية من هذا الفيتامين، وذلك مقابل كل 165 غراماً منها، ومن خلال كافة المعلومات التي تمّ ذكرها نكون قد طرحنا أبرز المصادر التي يمكن من خلالها الحصول على فيتامين ب12.

أهمية فيتامين B12

يُعدّ فيتامين ب12 من أكثر العناصر الغذائية التي تعود بالفوائد الكبيرة على الكثير من وظائف جسم الإنسان، و تكمن أهمية فيتامين B12 في مساهمته في تكوين خلايا الدم الحمراء، فضلاً عن كونه يقوم بإنتاج الحمض النووي الصبغي، ويساعد فيتامين ب12 بشكلٍ كبير في عملية تكوين الخلايا، بالإضافة إلى مساهمته في مجموعة كبيرة من الوظائف العصبية الهممة.

وإلى هنا يكون ختام المقال الذي طرحنا فيه مجموعة من المصادر الغذائية التي يمكن من خلالها الحصول على أهمية فيتامين B12، وذلك بسبب كثرة طرح السؤال، اين يوجد فيتامين b12 عبر محركات البحث المختلفة، كما قمنا بطرح مجموعة من الفوائد التي يعود بها هذا الفيتامين على صحة الجسم، والوظائف المختلفة التي يقوم بها، لاسيّما مساهمته في تكوين الخلايا، والوظائف العصبية المختلفة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق