ماذا تعني عملية التعظم

mahasen
منوعات
10 أكتوبر 2020
ماذا تعني عملية التعظم
ماذا تعني عملية التعظم

ماذا تعني عملية التعظم ، تُعد عملية التعظم من العمليات المعقدة التي تُؤثر على صحة الإنسان وعلى شكله الخارجي، وقد تم التعرض لهذه العملية بالدراسة في منهاج الأحياء للمرحلة الثانوية بالمملكة العربية السعودية وفي ظل الاستعداد للاختبارات النصفية فقد برز التساؤل حول عملية التعظم بشكل كبير على المواقع التعليمية بحثًا عن إجابة واضحة وتامة عن هذه العملية وفيما يلي نوضح لكم أعزاءنا الطلبة ماذا تعني عملية التعظيم، تابعوا معنا.

ماذا تعني عملية التعظم ؟

تُعد عملية التعظم حالة من بروز العظام بشكل غير طبيعي عن الهيكل العظمي حيث تظهر العظام بعيدًا عن الهيكل العظمي الذي من المفترض أن يحتويها والذي يجب أن تكون ضمنه مما يُسبب بعض المشكلات الصحية ويتم التدخل فيها جراحيًا من أجل إعادة العظام إلى صورتها الطبيعية والصحيحة.

ويُعد الهيكل العظمي من أهم مكونات جسم الإنسان بحيث يتم بنائه ونموه وهو جنينًا في رحم الأم وينقسم إلى هيكل محوري وهيكل طرفي ويُشكل الهيكل المحوري الجمجمة، العمود الفقري، الأضلاع وعظم القفص الصدري الذي يُعطي الدعامة والحماية للجسم بينما الهيكل الطرفي يتكون من الذراع واليد والساق والقدم والأكتاف والورك وهذه تُعطي الدعامة وتُشكل المصدر الرئيسي لتكوين خلايا الدم، وتحدث عملية التعظم في حال وجود خلل في الخلايا العظمية فإذا برزت العظام بشكل غير طبيعي بعيدًا عن الهيكل العظمي بشقيه المحوري أو الطرفي تحدث عملية التعظم وهذه العملية تُشكل خطرًا على الصحة وفقًا لحالة البروز ومن الضروري أن يتم تعديلها جراحيًا من أجل أن يستطيع الإنسان القيام بمهامه اليومية.

اقرا ايضا: سبب تسمية فيروس كورونا بفيروس كوفيد ١٩
ا
قرا ايضا: حوار بين شخصين عن الاحترام

التعظم الغضروفي

يُعد التعظم الغضروفي الأكثر شيوعًا بحيث يشكل الغضروف الطليعة في التئام الكسور، ويتم معالجته في حالة كسور العظام الطويلة بالجبص، وفي حالة أخرى يتم ببناء العظم الغشائي ولكن حتى الآن لم يتم الكشف عن الآليات الدقيقة التي تسبب نمو العظام ولكنها تشتمل على عوامل النمو والسيتوكينات في شكل ما.

ومن العرض السابق نتبين أن هناك نوعان من العمليات التي تؤدي إلى تشكيل أنسجة العظام العادية، والصحية  هي التعظم داخل الغشاء وهو الوضع المباشرة للعظام في النسيج الضام البدائي والتعظم الغضروفي.

وإلى هنا عزيزي الطالب نكون قد انتهينا من الإجابة على تساؤلكم حول عملية التعظم وقد تعرفنا أيضًا على أجزاء الهيكل العظمي وهي جزأين رئيسيين وأي خلل في إحداهما أو الاثنين معًا يُشكل خطرًا على صحة الإنسان ويستلزم التدخل الجراحي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق