استعلام عن وافد نقل كفالة

mahasen
منوعات
10 أكتوبر 2020
استعلام عن وافد نقل كفالة
استعلام عن وافد نقل كفالة

استعلام عن وافد نقل كفالة ، تُعد من الخدمات الإلكترونية التي تُقدمها وزارة الداخلية والمديرية العامة للجوازات بالمملكة العربية السعودية والتي يُرجى منها تسهيل حصول من في المملكة على الخدمات التي تُقدمها الحكومة في ظل الإجراءات الوقائية والاحترازية من تفشي وباء كورونا، حث يقوم المستفيد بضغطة زر واحدة بالاستعلام عن المعاملات التي يُريد من دون الحاجة إلى الوصول إلى مقر الوزارة أو المؤسسة الحكومية، كما تأتي هذه الخدمات في إطار الاستفادة من التطور التكنولوجي الهائل الذي تحظى به المملكة في تطبيق رؤية 2030 في التنمية والتطوير وفيما يلي نُقدم لكم آلية الاستعلام عن وافد وكيفية نقل كفالة..

كيفية الاستعلام عن عامل وافد

يُعد العامل الوافد هو الشخص الذي لا يحمل الجنسية السعودية ويمتلك العديد من المهارات بحيث يتم استقطابه من بلده إلى العمل في المملكة العربية السعودية وقد حددت حددت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية عددًا من الخطوات يتم من خلالها الاستعلام عن العمالة الوافدة ويتم تنفيذها أو الحصول عليها من الخدمات الإلكترونية وهذه الخطوات هي:-

  • اذهب إلى الخدمات الالكترونية أعلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية من جهة اليمين من هنا
  • اختر الاستعلام الالكتروني
  • من القائمة المنبثقة حدد الاستعلام عن وافد واختر بدء الخدمة
  • قم بتعبئة البيانات المطلوبة للمستعلم (رقم الهوية، ورقم الحدود، ورقم الإقامة، ورقم جواز السفر)
  • اختر جنسية العامل الوافد، واضغط بحث
  • تظهر للمستعلم كافة البيانات الخاصة بالعامل الوافد (الاسم الرباعي، ورقم الوافد، والمنشأة التي يعمل فيها)

الاستعلام عن عامل وافد هارب

يُمكن برنامج الخدمات الالكترونية الذي استحدثته وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أصحاب العمل السعوديين من الاستعلام عن العمالة الوافدة الهاربة والتبليغ عنهم في حال التغيب عن العمل لفترة تزيد عن الفترة القانونية المسموح بها وبدون إبداء أسباب وحددت خطوات الاستعلام كالتالي:- الدخول إلى موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية واختيار خيار الاستعلام عن عامل وافد.

  • يقوم صاحب العمل إدخال البيانات المطلوبة منه، حيث يمكنه الاستعلام عن العامل الوافد من خلال إدخال رقم الحدود، أو رقم الإقامة، أو رقم جواز السفر.
  • بعد إدخال البيانات يتطلب التأكد منها والتحقق عبر إدخال رمز التحقق المرئي ومن ثم اضغط بحث
  • يقوم النظام بإظهار جميع البيانات الخاصة بطلب الاستعلام، وتاريخ صلاحية الإقامة
  • في حال كان العامل الوافد هاربًا ستظهر في صفحة المعلومات الخاصة به عبارة متغيب عن العمل، أما في حال لم يتم التبليغ عن هروب العامل ستظهر عبارة على رأس العمل.

نقل كفالة وافد

يأتي أمر نقل كفالة الوافد ضمن القانون الذي يُنظم عمل العمالة الوافدة في المملكة العربية السعودية حيث يتوجب على كل عامل وافد أن يكون له كفيلًا سعوديًا يُمكن العامل من ممارسة معاملاته في المملكة بشكل قانوني وأحيانًا يكون الكفيل شركة وأحيانًا تتم بشكل شخصي ويتمكن المكفول أي “العامل الوافد” من الحصول على الخدمات التي تُقدمها الحكومة للمواطن السعودي كشراء سيارة أو عقار أو حتي إجراء المعاملات اليومية، وتُعد نقل كفالة وافد من أهم الأعمال التي يُنفذها بشكل قانوني الكفيل للوافد إذا انتهى عقد عمله لديه أو أراد الانتقال من عمل إلى آخر حيث يتم نقل كفالته إلى صاحب العمل الجديد بشرط الحصول على موافقة الكفيل الأول بنقل لكفالة إلى كفيل آخر.

كيفية نقل كفالة وافد

يُعد الكفيل المصوغ القانوني الذي يضمن للعامل الوافد البقاء في المملكة دون ملاحقة الأجهزة الأمنية وعدم وجوده يُشكل خطرًا يلاحق الوافد ويُهدد تواجده لذلك فإن أتم العامل الوافد عقده وأراد أن يُنهي عمله لدى مُشغل وينتقل إلى عمل آخر فيتوجب عليه أن يقوم هو أو صاحب العمل الجديد بإجراء عملية نقل كفالة، وقد عملت وزارة العمل على تسهيل أمر نقل الكفالة وجعلت التقديم له والاستعلام عنه الكترونيًا حيث أتاحت الخدمة على بوابتها الإلكترونية وحددت عدد من الخطوات للتمكن من التقديم لطلب نقل كفالة والاستعلام عنها وهذه الخطوات هي :-

  1. في البداية قم بزيارة الموقع الالكتروني لوزارة العمل ومن خلال الاطلاع على الخدمات الالكترونية قم بتسجيل الدخول واختر المنشأة، ثم قم باختيار خدمة (نقل عامل وافد).
  2. ابحث عن الوافد الذي تُريد نقل كفالته إليك عن طريق رقم الإقامة ومن أجل إتمام عملية النقل لا بد من توفر موافقة من صاحب العمل الحالي ويتم طلبها عبر حسابه الإلكتروني.
  3. يتم دفع الرسوم الواجبة على عملية نقل الكفالة ومن ثم مراجعة الجوازات لإصدار إقامة جديدة.
  4. قبل الخروج لابد من الموافقة على التعهد وشروط الخدمة عن طريق الضغط على المربع ومن ثم ارسال الطلب
  5. تتم عملية الموافقة على الطلب أو رفضه في غضون وقت مُحدد .

أما عملية الاستعلام عن نقل كفالة الوافد فتتم بذا الطريقة الكترونية لكن ببعض الاختلاف في الخطوات وسنشرحها كالتالي:-

  • قم بالدخول على موقع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، ومن القائمة الرئيسية اختر الخدمات الإلكترونية
  • القيام بعملية تسجيل الدخول بتعبئة البيانات الرسمية المكونة من اسم المستخدم وكلمة المرور والرمز المرئي
  • اختر خدمة نقل خدمات عامل وافد
  • اكتب رقم الإقامة ثم اضغط بحث ليتم الاستعلام عن طلب نقل كفالة
  • أخيرًا يمنحك النظام كافة بيانات العامل والمنشأة التي يعمل بها ومنها سوف تعرف ما إن تم نقل العامل إلى المنشأة الجديدة أم لا

وتُقدر تكاليف نقل الكفالة بـ ألفين ريال للمرة الأولى، وأربعة آلاف للمرة الثانية و6 آلاف ريال سعودي للمرة الثالثة ومن الضروري سداد الرسوم وإنهاء إجراءات النقل.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا عن الاستعلام عن عامل وافد ونقل كفالة وخلال العرض تعرفنا على آلية نقل كفالة وافد من مؤسسة إلى أخرى بالإضافة إلى طريقة الاستعلام عن عامل وافد أو عامل هارب.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق