قسم الإعلام بجامعة الأزهر .. إنجازات تتوالى ودور بارز في تطوير الطلاب

ثائر حسن
2020-10-09T22:21:43+02:00
2020-10-09T22:21:46+02:00
تقارير وقصص
9 أكتوبر 2020
قسم الإعلام بجامعة الأزهر .. إنجازات تتوالى ودور بارز في تطوير الطلاب

غزة / راما كراز
من بين اسوارها الصفراء العريقة، افتتحت جامعة الأزهر بغزة قسم الإعلام والاتصال الجماهيري في العام الدراسي (2012-2013) ضمن اقسام كلية الآداب والعلوم الانسانية، وساهم مساهمة فاعلة في تخريج وتطوير الإعلاميين باستخدام أحدث التقنيات.

ويسعى قسم الإعلام بجامعة الأزهر دومًا لمواكبة التطورات المتلاحقة في تقنيات الإعلام، بعد افتتاحه استوديوهات جديدة في مبنى الجامعة بالمغراقة، تحتوي على أحدث التقنيات الإعلامية.

وأكد الطالب أحمد النجار، أحد طلبة المستوى الرابع في قسم الإعلام، أنه استفاد بشكل كبير من الاستوديوهات الجديدة للقسم، المجهزة بأحدث المعدات الغير متوفرة في أغلب الجامعات في قطاع غزة، كما قال.

وأضاف النجار: “كنا في مبنى الجامعة فرع الكتيبة نتدرب على الإمكانيات البسيطة المتوفرة، لكن عند انتقالنا لفرع المغراقة، وشاهدنا الأجهزة الحديثة التي تواكب التطور في العالم، الوضع اختلف، وصرنا ننتظر بشغف موعد محاضرات التدريب العملي”.

وبين النجار أن فايروس كورونا اعاقه وزملائه في الاستمرار بتلقي التدريبات واستخدام الأجهزة الحديثة، متمنيًا تعويضهم بعد العودة للجامعة، مطالبًا زملائه في القسم بالمحافظة على الأجهزة “ليتسنى للزملاء اللاحقين الاستفادة من الأجهزة التي يفتقر لها العديد من المؤسسات الإعلامية في فلسطين”.

ومن جهته، قال الطالب عمرو طبش الخريج قسم الإعلام والاتصال الجماهيري، إن “القسم اهل جميع الطلاب ليكونوا جاهزين لسوق العمل من خلال تدريسهم بعض المساقات المهمة والمختلفة، التي اشتملت على الجانبين النظري والعملي، وتم التركيز على الجانب العملي بنسبة أكبر”.

ولفت طبش إلى أن “النقلة النوعية التي أحدثها القسم، في تطوير معدات وأجهزة القسم بالحرم الجامعي الجديد، ليطور من مهارات الطلبة بشكل ملموس أكثر ويكسبهم الخبرة بشكل أوسع”.

وأشار إلى أن القسم يعمل على تأسيس القواعد للطلبة في الاعلام، وبفضل القسم وكوادره الإدارية والأكاديمية، استطاع أن يحصل على وظيفة معد قصص وبرامج ومحرر صحفي لفضائية الكوفية.

وبدوره قال قسم الإعلام عبر صفحته الرسمية، إن “فلسفة البرنامج تنبثق من الفلسفة العامة للجامعة وفلسفة كلية الآداب والعلوم الإنسانية الخاصة، والتي تسعى إلى المساهمة في بناء المجتمع الفلسطيني، والقيام بدور رائد في المجالات الوطنية والثقافية والحضارية، والعمل على إيجاد جيل من الطلبة متميز في معارفه النظرية والعملية؛ ولأن مهمتنا أن نقدم الأفكار الجديدة ونشجع المعرفة الدائمة، فلا بد من أن نبث روحاً جديدة شابة تستطيع أن تتلاءم مع الروح العصرية”.

وتابعت: “فنحن ندرك خصوصية الظروف الفلسطينية المقيدة بظروف الاحتلال الإسرائيلي، والظروف الدولية، ولكنّ عملية التحرر من الظروف المحيطة لا يمكن أن تتم في حالة السكون، بل لا بد من إنشاء جيل من الكوادر المهنية المتخصصة التي تستطيع خلق التغيير الإيجابي المبني على التخطيط والعمل الاستراتيجي واستخدام أدوات وآليات تتلاءم مع الواقع العالمي الجديد”.

وأضاف أنه “يتوفر في القسم أستوديو يحتوي على أجهزة المونتاج، والهندسة الإذاعية، وكاميرات الفيديو والديجيتال، وغرفة البث الخاصة بحيث يتدرب الطلبة على استخدام الأجهزة، حيث يتوفر أحدث الأجهزة للمونتاج والهندسة الإذاعية إضافة إلى وأجهزة كمبيوتر بمواصفات خاصة”.

يسعى القسم خلال الأعوام القادمة إلى إنشاء مركز للتدريب الإعلامي بحيث يعمل على التعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الدولية لتدريب العاملين في مجال الإعلام، وإقامة دورات تدريبية للمهتمين بمجال العمل الصحفي والإعلامي.

رابط مختصر
ثائر حسن

محرر صحفي في موقع المشهد الاخباري ، اعمل في مجال الصحافة الالكترونية منذ 6 سنين وأكثر ، اهتم في كتابة المقالات السياسية والتكنولوجية ، هواياتي البرمجة والتصميم ومتابعة التقنية والتكنولوجيا عنوان المكتب: الطابق الأول - برج الاتحاد - شارع عمر المختار - غزة - فلسطين رقم الهاتف :0594861289 الإيميل: d0wde@hotmail.com

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق