جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري ومتعادل كهربائياً هو؟ يطرح هذا السؤال بشكلٍ كبير ضمن  مجموعة من الأسئلة التي تتضمنها مادة العلوم في المملكة العربية السعودية، وهو يندرج بشكلٍ محدد ضمن أسئلة مادة الكيمياء، وهي المادة العلمية التي تتناول كل ما يُعنى بالتفاعلات الكيميائية المختلفة، والجدول الدوي، والذي أسهم اختراعه في إحداث نقلة نوعية مهمة في علم الكيمياء، والسؤال المطروح هنا، جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري ومتعادل كهربائياً هو، فتابعو معنا بقية سطور المقال لمعرفة إجابته.

جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري ومتعادل كهربائياً هو

جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري ومتعادل كهربائياً هو النيوترون، وهذه هي الإجابة الدقيقة والتفصيلية للسؤال المطروح، وعند الحديث عن النيترون لابدّ من الإشارة إلى أنه عبارة عن  جسيم ذري موجود في أنوية كل الذرات ماعدا ذرة الهيدروجين العاديّة، و كتلة النيوترون تكون مساوية لمجموع كتلتي الإلكترون مع والبروتون، لهذا السبب يمكن الحصول على ناتج الكتلة الذريّة للذرة من خلال القيام بجمع أعداد البروتونات و النيوترونات معا، كما يمكن معرفة عدد النيوترونات في الذرة من خلال استخدام المعادلة التالية؛ الكتلة الذرية – العدد الذري = عدد النيوترونات.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام المقال الذي طرحنا فيه إجابة السؤال الكيميائي المطروح من قبل الطلبة في المملكة العربية السعودية، وهو جسيم له كتلة مساوية للعدد الذري ومتعادل كهربائياً هو.