العضية الكبيرة في الخلية النباتية وتكون صغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هو النوية

mahasen
منوعات
7 أكتوبر 2020
العضية الكبيرة في الخلية النباتية وتكون صغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هو النوية
العضية الكبيرة في الخلية النباتية وتكون صغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هو النوية.

العضية الكبيرة في الخلية النباتية وتكون صغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هو النوية، ورد هذا التساؤل في كتاب العلوم للصف الأول المتوسط وفق المناهج التعليمية للمملكة العربية السعودية، وتُشكل العضيات الأجسام الحيّة التي توجد في سيتوبلازم الخلية حقيقية النواة وتشكل كل من الشبكة البلازمية وجهاز كولجي، والمايتوكندريا والبلاستيدات كما تشمل الجسيمات وهيكل الخلية الجسيم الحركي والفجوات وهي دقيقة لا يُمكن رؤيتها بالعين المجردة، ويتساءل الطلبة الذين يخوضون حاليًا الاختبارات الدورية للشهر الثاني من العام الدراسي 1442 عن العضية الكبيرة في الخلية النباتية وتكون صغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية ما هي، وإذ إننا نتطلع لن نُقدم لكم المعلومة المفصلة والمفيدة نُجيبكم على هذا التساؤل..

العضية الكبيرة في الخلية النباتية وتكون صغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية هو النوية

توجد العضيات فقط في الخلايا حقيقة النوى ولا توجد في الخلايا بدائية النوى ولكل عضية وظيفة تقوم بها وشكل يناسب تلك الوظيفة وهي تختلف حسب نوع العضية سواء كانت في الخلية الحيوانية أو النباتية فمثلَا الخلية الحيوانية تفقد للبلاستيدات، كذلك جهاز كولجي يختلف في وظيفته عن الخلة النباتية، و تُعد النوية البنية الأبرز في نواة الخلية هي العضية المسؤولة عن بناء الرايبوسومات التي تُشكل مصانع البروتين في الخلية الحية والذي يستخدم بدوره في عملية النمو وبناء الانسجة المتهالكة والتحكم في نشاط الخلية.

ومن ذلك نستنتج أن العضية الكبيرة في الخلية النباتية بينما تكون صغيرة أو معدومة في الخلية الحيوانية وكذلك في البكتيريا حيث تكون الخلايا البكتيرية خلايا صغيرة جدا في الحجم بالنسبة للخلايا الحيوانية والخلايا النباتية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق