حكم اخراج الزكاه اذا دخل وقت وجوبها

دعاء
منوعات
7 أكتوبر 2020
حكم اخراج الزكاه اذا دخل وقت وجوبها

ما هو حكم اخراج الزكاه اذا دخل وقت وجوبها؟ يُطرح هذا السؤال عبر محرك البحث العالمي “جوجل” من قبل الطلبة، وذلك ضمن مجموعة كبيرة من الأسئلة التي يتم طرحها ضمن مادة التربية الإسلامية في المراحل الدراسية المختلفة، ومن المعروف أن الزكاة فرض على كل المسلمين، بالتالي فإنها يحب أن تخرج في موعدها، مع تجنب أي تأخيرٍ أو تأجيل، حيثُ يؤثم من يقوم بتأخير أو تأجيل الزكاة، وفي بقية سطور المقال سنقوم بتفصيل بعض من أحكام الزكاة، وذلك لتوضيح إجابة السؤال المطروح حول حكم اخراج الزكاه اذا دخل وقت وجوبها.

حكم اخراج الزكاه اذا دخل وقت وجوبها

حكم اخراج الزكاه اذا دخل وقت وجوبها هو فرض على كل مسلم ومسلمة، فلابد للمسلم أن يقوم بإخراج زكاة المال عندما يحول الحول، وينبغي عليه أن يقوم بإخراج زكاة الزرع في وقت الحصاد، والجدير ذكره أن إخراج الزكاة قبل الوقت المحدد لها جائز، فقد ورد أن عبدالله بن عباس-رضي الله عنهما- سأل النبي -صلى الله عليه وسلّم- عن حكم إخراج الزّكاة قبل موعدها، فأذن له رسول الله بذلك، والوقت الأفضل من أجل قيام المسلم بإخراج الزكاة هو شهر رمضان، والدليل على ذلك هو ما رواه الإمام البخاري في صحيحه، عن عبدالله بن عباس-رضي الله عنهما- قال: كانَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- أجْوَدَ النَّاسِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيل”.

وإلى هنا يكون ختام المقال الذي طرحنا فيه إجابة السؤال حول حكم اخراج الزكاه اذا دخل وقت وجوبها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق