ما الفرق بين علم اليقين وعين اليقين

mahasen
منوعات
6 أكتوبر 2020
ما الفرق بين علم اليقين وعين اليقين
من تولى الخلافه بعد الخليفه معاويه بن ابي سفيان

ما الفرق بين علم اليقين وعين اليقين، أنواع اليقين ثلاثة وهي عين اليقين وعلم اليقين وحق اليقين ويُمكن تفسيرها بما ورد من تأويل ابن القيم وشرحه لها كما جاءت في كتاب الله العظيم القرآن الكريم، فهو يدلل على أنواع اليقين الثلاث بالجنة والنار فإذا علم الناس بها فإن علمهم يُمثل علم اليقين، وأما إذا أُزلفت الجنّة في الموقف للمتقين وشاهدها الخلق وبرزت الجحيم لأهل النار وعاينوها فذلك الرأي بالعين هو عين اليقين وأما إذا أُدخل أهل الجنة جنتهم وأُدخل أهل النار جحيمهم فإن ذلك حق اليقين، وعلى الرغم من هذا التوضيح إلا أن الكثير من الطلبة يتساءلون عن الفرق بين علم اليقين وعين اليقين، ونحن في هذه السطور نُحاول أن نٌبسطه ونوضحه بشكلٍ أيسر..

ما الفرق بين علم اليقين وعين اليقين

يقول العلماء إن الفرق بين علم اليقين وعين اليقين أن الأول “علم اليقين” يُدرك عن طريق السمع بينما عين اليقين يُدرك عن طريق البصر.

ويُمكن التدليل على ذلك بالكعبة المشرفة أو غار حراء فعلم اليقين هو العلم بوجوده وبالأحداث التي حدثت فيه وأما عين اليقين فهو يتمثل في رؤيته بالزيارة خلال العمرة أو الحج أو زيارة دينية سياحية، وأما حق اليقين فهو دخول هذه الأماكن فبدخولها يتحقق اليقين بوجودها وبرؤيتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق