وزن الكلام إذا نطقت، ما نوع الأسلوب الذي استخدمه الشاعر

mahasen
منوعات
6 أكتوبر 2020
وزن الكلام إذا نطقت، ما نوع الأسلوب الذي استخدمه الشاعر
وزن الكلام إذا نطقت، ما نوع الأسلوب الذي استخدمه الشاعر

وزن الكلام إذا نطقت، ما نوع الأسلوب الذي استخدمه الشاعر، أحد الأبيات التي أنشدها صالح عبد القدوس في نشيد من أُصادق والتي وردت في كتاب اللغة العربية للصف الخامس الابتدائي: وزِنْ الكلامَ إذا نطقتَ ولا تَكُن ..  ثرثارًة في كلِّ نادٍ تخْطُبُ، ومن الأسئلة التي يُمكن أن ترد على هذا البيت ما نوع الأسلوب الذي استخدمه الشاعر، ويُمكن توضيح ذلك فيما يلي:

وزن الكلام إذا نطقت، ما نوع الأسلوب الذي استخدمه الشاعر؟

يُعد الأسلوب المستخدم في البيت هو أسلوب أمر، ويهدف به تقديم النصيحة للإنسان في اختيار الصديق بأن يكون ذو خلق لا يتكلم إلا بما ينفع ويُفيد ويأتي بالخير للصحاب والمستمع فلا يكن ثرثارًا يقول ما ينفع وما لا ينفع.

والملاحظ عند قراءة القصيدة التي نظمها الشاعر صالح عبد القدوس وهو من شعراء العصر العباسي أنه اعتمد على الفعل الآمر تقريبًا في كل الأبيات وغرضه من ذلك النصح والإرشاد فقد قصد من الصفات التي أوردها في الأبيات إحسان اختار الصديق الذي لا توجد به صفات مُشينة كالخيانة وعدم الأمانة والظلم والكلام الكثير بنفع ودون نفع وهكذا فإن ما أورده من أمر في الأبيات الستة هي نُصح لا إلزام فيه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق