الخط العربي يتيح للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركه والكتله

mahasen
منوعات
6 أكتوبر 2020
الخط العربي يتيح للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركه والكتله
الخط العربي يتيح للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركه والكتله

الخط العربي يتيح للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركه والكتله، يُعتبر الخط العربي من أهم مجالات الفن التشكيلي ويرتبط ارتباطً وثيقًا بالفنون الإسلامية، ومن أجل تعميق ارتباط الطالب بالفن الإسلامي العريق فقد أقرت وزرة التعليم بالمملكة العربية السعودية دراسة الفنون وجعلت بعضًا من دروس التربية الفنية في المراحل المتوسطة تتحدث عن الخط العربي ومميزاته واستخداماته، ولكن بعض الطلاب يواجهون صعوبة في حفظ المعلومات النظرية عن الفنون ويتساءلون حول الخط العربي ومن الأسئلة التي تتوارد على ألسنتهم كثيرًا عن المميزات التي يتمتع بها الخط العربي عن بقية الخطوط وهو ما نحاول الحديث عنه..

نشأة الخط العربي

لم يتحقق انتشار الخط العربي إلا بعد استقرار الدولة الإسلامية في العهد الأموي والعباسي حيث بدأ الخلفاء بناء المساجد والقصور وكانوا يُزينوها بالحروف العربية كعنصر من عناصر الزخرفة وقد استخدم الفنانون في العصور الإسلامية الخط العربي في كتابة الآيات القرآنية التي تُزين المساجد ومنها جامع السلطان سليم في أدرنة ومسجد قبة الصخرة والجامع الأموي الكبير وغيرها.

تعريف الخط العربي

يُعرفه ابن خلدون بأنه رسوم وأشكال حرفة تدل على الكلمات المسموعة الدالة على ما في النفس الإنسانية من معانٍ ومشاعر. وللخط العربي نوعان أساسيان أحدهما الجاف ذو الحروف المستقيمة والزوايا الحادة كـ الخط الكوفي والثاني لين ذو حروف منحنية مقوسة تعطي تعبيرًا عن المشاعر.

مميزات الخط العربي

يتميز الخط العربي بالعديد من المميزات يُمكن استنباطها من تعريفه وأنواعه وهذه المميزات تتمثل في الارتفاعات والاستدارات في الحروف المكتوبة وقدرتها على الإطالة، الزخرفة الشكلية، بناء الحروف على شكل هندسي ثابت وقاعدة رياضية معروفة، بالإضافة إلى الطواعية في التشكيل سواء في الكلمة الواحدة أو التشكيل، وكذلك القدرة على التوع الحسي وتنوع الإيقاع حيث يتم تبادل الرقة والغلظة في خط النسخ وتبادل الانحناءات والامتدادات في خط الديواني وتمثيل الرشاقة في حروف خطوط النسخ والثلث والفارسي، وإثارة الجمال الرياضي الهندسي في الخطوط الهندسية الكوفية، وتعمل هذه الصفات والمزايا التي يتمتع بها الخط العربي بأنواعه المختلفة على إتاحة الفرصة للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركة والكتلة مما يجعله يُنشئ للحرف حركة ذاتية تجعله يتراقص في كتلته محققًا إيقاعًا جميلًا وإحساسًا بصريًا ونفسيًا راقيًا.

أجب بصح أو خطأ:

الخط العربي يتيح للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركه والكتله (..)

تُعد هذه العبارة صحيحة وتامة فالخط العربي يُتيح بما يمتلك من صفات ومزايا سبق ذكرها للخطاط المتمكن من التعبير عن الحركة والكتلة.

وبذلك نكون قد أجبنا عزيزي الطالب بالتفصيل على تساؤلك حول الخط العربي ووضعنا أهم مميزاته وكيف تُساعد هذه المميزات الخطاط المتمكن من التعبير عن الحركة والكتلة بإتقانه انواع الخطوط وصفاتها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق