ما هو الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج ان هناك جسيمات اصغر من الذرة؟ يُطرح هذا السؤال ضمن الأسئلة من قبل الطلبة في المملكة العربية السعودية بشكلٍ كبير في الآونة الأخيرة، وهو متعلق على وجه الخصوص، بأسئلة مادة الكيمياء؛ والتي تعنى بالتفاعلات الكيميائية المختلفة، والجدول الدوري، وفي بقية سطور المقال سنقوم بطرح إجابة السؤال، ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج ان هناك جسيمات اصغر من الذرة؟

ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج ان هناك جسيمات اصغر من الذرة

الإجابة الدقيقة والتفصيلية لسؤال الطلبة، على النحو التالي:

يعرّف نموذج طومسون للذرة، أو في مسمى آخر، “نظرية البودينج”، على أنها أحد النظريات التي قام  جوزيف جون طومسون باقتراحها بعد أن اكتشف الإلكترون ، وجاء اكتشافها سابقاً لاكتشاف البروتون والنيترون، ومضمون هذه النظرية هو تخيل الذرة وكأنها مجموعة من الإلكترونات التي تكون محاطة بعدد من الشحنات الموجبة، وجاء العالم إرنست رذرفورد ليقوم بإثبات عدم صحة هذه النظرية، وذلك من خلال تجربته الشهيرة، والتي قام من خلالها بتجربة رقاقة الذهب، والتي على إثرها تمّ اكتشاف نواة الذرة.

ونكون إلى هنا قد وصلنا لختام المقال الذي طرحنا فيه الإجابة التفصيلية للسؤال، ما الاكتشاف الذي جعل طومسون يستنتج ان هناك جسيمات اصغر من الذرة؟ حيثُ ثمنا بطرح نموذج طومسون للذرة، والذي تخيل من خلاله أن الذرة عبارة عن مجموعة من الإلكترونات التي تكون محاطة بعدد من الشحنات الموجبة.