يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فيه لمسافة قصيرة

mahasen
منوعات
5 أكتوبر 2020
يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فيه لمسافة قصيرة

يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فيه لمسافة قصيرة، يُعد من أسئلة التعليل التي يتم من خلالها البحث عن سبب الحالة التي توجد عليها مادة أو موقف ما، وقد ورد هذا السؤال في كتاب الفيزياء لطلاب المرحلة المتوسطة بالمملكة العربية السعودية ونظرًا لصعوبة مادة الفيزياء فإن الكثير من الطلاب يُحاولون الاستعانة بمساعدة خارجية من المواقع الإلكترونية الموثوقة ومن الأسئلة التي برزت في الآونة الأخيرة على منصات المواقع التعليمية علل: يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فيه لمسافة قصيرة؟ وفي السطور التالي نضع لكم الحل.

علل لما يأتي: يساعد المستوى المائل على رفع حمل ثقيل باستعمال قوة كبيرة تؤثر فيه لمسافة قصيرة؟

لأن ثقل الجسم ينقسم إلى قسمين يكون جزء منها موازي للسطح ويتناسب مع جيب زاوية السطح الذي يميل باتجاه الخط الأفقي فمثلًا كلما كان السطح المائل معتدلًا أكثر تكون القوة المؤثرة أصغر (بالنسبة لنفس الجسم)، وعند تكبير طول السطح المائل دون تغيير ارتفاعه يصبح السطح المائل أكثر اعتدالًا ، بينما يكون العكس عند تكبير ارتفاع السطح المائل دون تغيير طوله بحيث يصبح السطح المائل أقل اعتدالًا، لذلك يتم استخدام السطوح المائلة لرفع أحمال الى ارتفاعات بواسطة قوة أصغر من القوة اللازمة بدون السطح المائل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق