مؤلف الدر المنثور في التفسير بالمأثور

mahasen
منوعات
5 أكتوبر 2020
مؤلف الدر المنثور في التفسير بالمأثور
مؤلف الدر المنثور في التفسير بالمأثور

مؤلف كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور هو، يُعد كتاب الدر المنثور في التفسير بالمأثور من أمهات الكتب في علم التفسير وهو مختصر تفسير ترجمان القرآن حيث قام مؤلفه  بجمع روايات التفسير من صحيح البخاري، ومسلم، وسنن النسائي، والترمذي وأحمد وأبي داود، وابن جرير، وابن أبي حاتم، وعبد بن حميد، وابن أبي الدنيا، وغيرهم من المتقدمين من أجل أن يخرج بأضخم موسوعة تفسيرية لما أُثر عن النبي صلى الله عليه وسلم وقد اقتصر في الرواية على متون الأحاديث وحذف منها أسانيدها، ودون كل ما نقله بالعزم والتخريج إلى كل كتاب رجع إليه وقد تم تحقيقه في 17 مجلد.

مؤلف الدر المنثور في التفسير بالمأثور

هو الإمام الحافظ أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن بن كمال الدين أبي المناقب أبي بكر بن ناصر الدين محمد بن سابق الدين أبي بكر بن فخر الدين عثمان بن ناصر الدين محمد بن سيف الدين خضر بن نجم الدين أبي الصلاح أيوب بن ناصر الدين محمد بن الشيخ همام الدين الهمام الخضيري الأسيوطي.

ولد السيوطي في القاهرة في غرة شهر رجب سنة 849هـ/ أكتوبر 1445م وعاش في عصر كثر فيه العلماء الأعلام الذين نبغوا في علوم الدين على تعدد ميادينها، عُرف بعلمه الواسع ومعرفته الغزيرة، كما أنه عايش 13 سلطان ومملوك وارتبط بهم بعلاقة جيدة

عقيدة جلال الدين السيوطي

كان منهجه في تلقي العلم الجلوس إلى المشايخ ولم يقتصر تلقي السيوطي على الشيوخ من العلماء الرجال، بل كان له شيوخ من النساء اللاتي بلغن الغاية في العلم، منهن (آسية بنت جار الله بن صالح الطبري)، و(كمالية بنت عبد الله بن محمد الأصفهاني)، و(أم هانئ بنت الحافظ تقي الدين محمد بن محمد بن فهد المكي)، و(خديجة بنت فرج الزيلعي)، وغيرهن كثير.

وقد زادت مؤلفات الإمام السيوطي على الثلاثمائة كتاب ورسالة وأكثر مؤلفاته كانت في علوم القرآن والتفسير ومنها الإكليل في استنباط التنزيل، الإتقان في علوم القرآن، متشابه القرآن، الدر المنثور في التفسير بالمأثور، طبقات المفسرين، التحبير في علوم التفسير، مفاتح الغيب في التفسير، التفسير المسند المسمَّى (ترجمان القرآن). الناسخ والمنسوخ في القرآن ، والألفية في القراءات العشر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق