استخدمت الطنطورة للتعرف على بداية موسم الزراعة فما هي

mahasen
منوعات
5 أكتوبر 2020
استخدمت الطنطورة للتعرف على بداية موسم الزراعة فما هي
استخدمت الطنطورة للتعرف على بداية موسم الزراعة فما هي

استخدمت الطنطورة للتعرف على بداية موسم الزراعة فما هي ، تُعد الطنطورة من الأماكن الأثرية في المملكة العربية السعودية في حافظة العلا، وقديمًا كانت تستخدم أسلوبًا خاصًا وأداة خاصة بها من أجل التعرف على بداية موسم الزراعة، فما هي.. حيث يبحث الكثيرون عنها في إطار تحصيل المعرفة والإلمام بالأصول التاريخية والأثرية في المملكة العربية السعودية، وإذ إننا نُحاول في السطور التالية التعريف بالطنطورة والأداة التي كانت تستخدمها للتعرف على بداية موسم الزراعة.. ابقوا بالقرب..

محافظة العلا

تُعد من أهم الواجهات السياحية في المملكة العربية السعودية وتقع إلى الغرب من الجزيرة العربية، تبعد عن المدينة المنورة قرابة 300 كيلو متر شمالًا، تعد منطقة زراعية بالدرجة الأولى وتتميز أرضها بالخصوبة مما يُساعد على تنوع المحاصيل الزراعية من النخيل والفواكه والحمضيات وغيرها وقد اهتم بها ملوك المملكة جميعهم وفي السنوات الأخيرة وتحديدًا في عام 2018 قام ولي العهد محمد بن سلمان بإيجاد مشروع لتطوير محافظة العلا وتعزيز التراث الثقافي فها وتعزيز المعرفة العلمية وقد وقع اتفاقية مع الحكومة الفرنسية تنص بذلك، وفي العام الماضي فبراير 2019أطلق رؤية العلا التي تهدف إلى تطويرها بطريقة تُحولها إلى وجهة عالمية للتراث، مع الحفاظ على التراث الطبيعي والثقافي في المنطقة بالتعاون مع المجتمع المحلي وفريق من الخبراء العالميين.

حل استخدمت الطنطورة للتعرف على بداية موسم الزراعة فما هي

هي الساعة الشمسية ويُعبر عنها بناء طيني هرمي الشكل يُستخدم لمعرفة دخول الفصول الأربعة وخاصة دخول فصل الشتاء، وذلك عن طريق حجر مغروس في الأرض أمام البناء الهرمي.

ويتم احتساب الوم الأول لدخول فصل الشتاء في 21 ديسمبر عندما يصل ظل الساعة الشمسية إلى الحجر المغروس في الأرض أمام البناء الهرمي ، وتحدث هذه الحالة مرة واحدة في العام وهي لا تزال تستخدم حتى اليوم حيث يستمتع الكثير من الزوار والسياح بمشاهدة هذا الحدث الذي لا يتكرر إلا مرة كل عام، كما يتم استخدامه للتعرف على دخول مواسم الزراعة وكذلك للتعرف على الوقت خلال اليوم، وقديمًا كان أهالي محافظة العلا يتقاسمون المياه فيما بينهم لري مزارعهم ويستدلون بها أيضًا كما ذكرنا لمواعيد دخول فصول السنة والنجوم للزراعة والحصاد وغيرها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق