خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة

دعاء
منوعات
5 أكتوبر 2020
خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة
خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقـدمة وعـرض وخاتمة ، قد شاع البحث عن هذا النوع من الخطب في الآونة الأخيرة، ولابدّ قبل أن نقوم بطرح هذه الخـطبة، أن نذكر أنواع الخطب؛ فهي لها أنواع كثيرة من بينها الخـطبة القضائية، والخطبة الدينية، وكذلك توجد الخطب السياسية والعسكريّة، فضلاً عن الخطب الاجتماعيّة، والخـطب المحفليّة، أما الذي سنقوم بطرحه خلال السطور التالية من المقال، فهو خـطبة محـفلية قصيـرة تتـكون من مقـدمة وعـرض وخـاتمة.

خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة

قبل أن نقوم بطرح خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة، فإننا سنقوم بذكر تعريف الخطبة المحفلية، وهي الخطبة التي يجري إلقائها في كلٍ من المحافل، سواء كانت عامة أو خاصة، والتي تجري إقامتها لأهداف تتعلق بالتكريم أو التأبين، ويتنوع ذلك من بين التهاني العامة، والتهاني الخاصة، كما يتم إلقاء هذا النوع من الخطب أحياناً لغرض معالجة بعض المشكلات التي تتفشى في المجتمعات المختلفة، ومواضيع هذه الخطب، هي موضوعات شاملة، فهي لا تنحصر في جوانب معينة، لكنها تكون متوافقة مع موضوع الاحتفال الذي جرى تقديمها خلاله، فعلى سبيل المثال، إن ألقيت الخطبة فيموضوع يتعلق بالإصلاح بين الناس، فإن نوع هذه الخطبة يندرج تحت الخطب الاجتماعية، وهكذا، وقد تكون الخطبة المحفلية عن المعلم، أو الصداقة، أو الصبر، أوالصدق، وغير ذلك من الأخلاق الحميدة.

خطبة محفلية قصيرة عن الوطن

سنقوم بطرح خطبة محفلية قصيرة عن الوطن، مستعرضين فيها المقدمة والخاتمة والعرض، وذلك بهدف إفادة الأشخاص الباحثين عن خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة، وهي على النحو التالي:

اقرأ أيضا…

المقدمة

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين، الصداق الأمين سيدنا محمد، ومن سار على دربه بإحسانٍ إلى يوم الدين، اللهم إنا نعوذ بك من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، ونشهد أنه لا إله إلّا أنت وحدك لا شريك لك، وأّن محمّدًا عبدك ورسولك، وبعد، وهذه هي مقدمة الخطبة المحفلية القصيرة التي تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة.

العرض

كلمة الوطن هي كلمة صغيرة لكنها تحمل في طياتها معاني جمّة، فحب الوطن مغروس في المرء منذ صغره، وموجود في فطرته السليمة، لكن لابد من تنمية هذا الحب، وذلك من خلال غرس قيم حب الوطن في نفوس الأطفال منذ الصغر، وتعريفهم بالمعاني التي تتضمنها كلمة الوطن، حتى يكونوا مدافعين عنه في الكبر، وليبذلوا من أجله الغالي والنفيس.

الخاتمة

وأخيرًا يتحقق حب الوطن، إن كان الأفراد متكافلين ومتعاونين فيما بينهم، فالأفراد هم عماد الأوطان، وهم اللبنة الأساسية التي تتشكل هذه الأوطان بها.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي طرحنا خطبة محفلية قصيرة تتكون من مقدمة وعرض وخاتمة، وذلك بسبب كثرة البحث عن هذه العنوان عبر محركات البحث المختلفة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق