انتهى الحكم العباسي بسقوط مدينة

mahasen
منوعات
5 أكتوبر 2020
انتهى الحكم العباسي بسقوط مدينة
انتهى الحكم العباسي بسقوط مدينة

انتهى الحكم العباسي بسقوط مدينة، يُعد الحكم العباسي أو الدولة العباسية من الموضوعات الهامة التي يدرسها الطلبة في المملكة العربية السعودية في مراحل التعليم المتوسط حث يتم تعميقهم بالتاريخ والحضارة الإسلامية ليكون الطالب قادرًا على التعبير عن تاريخه التليد وحضارته العريقة ومن الأسئلة التي تتكرر باستمرار في كل تقييم وتدريب ونشاط معرفي على دروس الدولة العباسية هو تاريخ بدئها، وتاريخ انتهائها بالإضافة إلى خواص الخلافة آنذاك وأعمالها وإنجازات خلفائها، وسؤالنا هنا عن انتهاء الحكم العباسي متى كان وما هي المدينة التي بسقوطها انتهى الحكم العباسي أبدًا وإلى زوال.

ما هي المدينة التي بسقوطها انتهى الحكم العباسي؟

كان قيام الدولة العباسية على أنقاض الدولة الأموية في العام 132هـ واستمر الحكم العباسي قرابة 524 عام حتى سقط نهائيًا في العام 656هـ ، ويعود نسب العباسيين إلى العباس عم الرسول فهو يُعد المؤسس الأول  للدولة العباسية أبو العباس عبد الله بن محمد بن على بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب عم رسول الله وقد اشتهر باسم “أبى العباس السفاح” لما فعله من مجازر بحق الأمويين ولكن لم تدم ولايته أكثر من 4 سنوات ثم توفي وجاء بعده أبو جعفر المنصور كثاني خلفة ولكنه عُد المؤسس الحقيقي للدولة العباسية.

وقد انتهى الحكم العباسي بسقوط  مدينة بغداد في 656 هـ  بعد أن اجتاح المغول طرقاتها ونالوا من سكانها أشد النيل تقتيلًا وتعذيبًا وبسقوط بغداد تحقق السقوط الفعلي للدولة العباسية الإسلامية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق