ما هو العلم الذي يهتم ببيان معاني آيات القرآن الكريم

mahasen
منوعات
4 أكتوبر 2020
ما هو العلم الذي يهتم ببيان معاني آيات القرآن الكريم
ما هو العلم الذي يهتم ببيان معاني آيات القرآن الكريم

العلم الذي يهتم ببيان معاني آيات القرآن الكريم هو علم، كثيرًا ما يُطالبنا العلماء بالتدبر في القرآن امتثالًا لأمر الله سبحانه وتعالي في قوله :” كتاب أنزلناه إليك مبارك ليدبروا آياته وليتذكرا أولو الألباب” والتدبر هنا يأتي بمعنى بيان معاني الآيات ومدلولاتها ومعرفة تفاصيل أسباب نزولها والأحداث الت وقعت فيها وكيف جاءت السنة النبوية مؤكدة عليها، ويتساءل الكثيرون عن العلم الذي يتم من خلاله تفصيل آيات القرآن العظيم وبيان معانيه وأحكامه وعلومه المختلفة، وإذ إننا نسعى لأن نُقدم لكم كل ما هو مفيد نُقدم لكم الإجابة عن العلم الذي يهتم ببيان معاني آيات القرآن الكريم؟

ما هو العلم الذي يهتم ببيان معاني آيات القرآن الكريم؟

تتعدد علوم القرآن الكريم وتُعرف بأنها العلوم المتعلقة بالقرآن من حيث نزوله وترتيبه، وجمعه وكتابته، وقراءاته وتجويده، ويُعرف أيضًا بأنها جميع العلوم والبحوث التي تتعلق بالقرآن، أو كل ما يتصل بالقرآن، ولعل أهم هذه العلوم هو العلم الذي يهتم ببان معاني آيات القرآن الكريم وهو علم “التفسير” حيث يتم من خلاله معرفة المحكم والمتشابه في القرآن الكريم كما نتعرف منه على الناسخ والمنسوخ، وأسباب النزول للآيات والسور العظام، كما نستبين الإعجاز والإعراب.

يُعد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم أول من قام بعلم التفسير فكان يشرح لصحابته الكرام ويُعلمهم كل ما يتعلق بالآيات القرآنية ومن ثمَّ قام الصحابة رضوان الله عليهم بتبليغ القرآن وتفسيراته عن النبي صلى الله عليه وسلم بكل أمانة ودقة في النقل ومن بعدهم التابعين وهكذا حتى وصلنا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق