ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الصلاة في المسجد الحرام تعدل من الصلوات فيما سواه

mahasen
منوعات
4 أكتوبر 2020
ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الصلاة في المسجد الحرام تعدل من الصلوات فيما سواه
ما هو العلم الذي يهتم ببيان معاني آيات القرآن الكريم

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الصلاة في المسجد الحرام تعدل من الصلوات فيما سواه ، فمن أعظم الفضائل التي اختص الله سبحانه وتعالى البيت الحرام والمسجد النبوي أنه يُضاعف الحسنات ويزيد الأجر لكل عمل فيه فالصلاة في المسجد الحرام بمائة ألف صلاة وفي المسجد النبوي بألف صلاة سواء كانت صلاة فرض أو صلاة تطوع وفقًا لما جاء في الصحاح عن الأئمة والفقهاء، ويتساءل الكثيرون عن صحة الأحاديث التي وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم عن أجر الصلاة في المسجد الحرام، وسنحاول هنا أن نضع لكم الأحاديث وإسنادها الصحيح.. فكونوا بالقرب لتعم الفائدة.

هل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أن الصلاة في المسجد الحرام تعدل من الصلوات فيما سواه ؟

فقد جاء عن جابر رضي الله عنه، قال ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” صلاةٌ في المسجد الحرام أفضل من مائة ألف صلاة فيما سواه”، وقد رويَّ هذا الحديث في (مسند أحمد وابن ماجه وصححه الألباني في صحيح سنن ابن ماجه.

ومن الأحاديث أيضًا التي تُبين أجر الصلاة في المسجد الحرام وعدم اجتماع مسجد معه في فضلها وثوابها ما رويَّ عن عبد الله بن الزبير رضي الله عنهما قال، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، صلاةٌ في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام وصلاةٌ في ذاك أفضل من مائة ألف صلاةٍ في هذا” ويعني هنا المسجد النبوي بالمدينة المنورة.

صحة حديث صلاةٌ في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه

يُعد هذا الحديث صحيح رواه البخاري ومسلم في الصحيحين، وكما يقول الشيخ ابن باز رحمه الله  أن الأحاديث صحيحة ووردت عن النبي صلى الله عليه وسلم، ويؤكد ابن باز أن صلاة المسلم في مسجد النبي ﷺ خيرٌ من ألف صلاة فيما سواه، إلا المسجد الحرام، أما الصلاة في المسجد الحرام فإنها بمائة ألف الصلاة، وبمائة صلاة في مسجده ﷺ أفضل من مائة صلاة في مسجد النبي ﷺ، وأفضل من مائة ألف في بقية المساجد الأخرى ما عدا الصلاة في المسجد الأقصى، فإن الصلاة بالمسجد الأقصى بخمسمائة أيضاً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق