عين اليقين هو ما يدرك عن طريق

mahasen
منوعات
4 أكتوبر 2020
عين اليقين هو ما يدرك عن طريق
ما هو العلم الذي يهتم ببيان معاني آيات القرآن الكريم

عين اليقين هو ما يدرك عن طريق، ينقسم اليقين إلى ثلاث أقسام هي علم اليقين وعين اليقين وحق اليقين، كما أوضحها الله سبحانه وتعالى في كتابه الكريم فهو القائل جل وعلا في سورة التكاثر :” كلا لو تعلمون علم اليقين، لترون الجحيم، ثم لترونها عين اليقين” وفي سورة الواقعة :”إن هذا لهو حق اليقين” ولكل نوع من أنواع اليقين طريقة إدراكه، فكيف يُدرك عين اليقين؟ هذا ما نسعى إلى الإجابة عليه .. تابعوا معنا

عين اليقين هو ما يدرك عن طريق..

يقول ابن القيم في تأويله لإدراك أنواع اليقين التي جاءت في كتاب الله عز وجل أنها كمثل علم الناس بالجنة والنار، فعلم الناس بها هو علم اليقين، وأما إذا أُزلفت الجنّة في الموقف للمتقين وشاهدها الخلق وبرزت الجحيم لأهل النار وعاينوها فذلك الرأي بالعين هو عين اليقين وأما إذا أُدخل أهل الجنة جنتهم وأُدخل أهل النار جحيمهم فإن ذلك حق اليقين.

ومن ذلك نستنبط أن علم اليقين يُدرك بالخبر أي القول

وعين اليقين يُدرك بالبصر ورأي العين للحوادث والأهوال

وحق اليقين يكون بإتمام الجزاء وتنفيذ أمر الله سبحانه وتعالى فمن يُحشر في النار فقد حُق عليه بما أفسد وطغى ومن أُدخل الجنة حق له بما آمن وأطاع وحفظ الله في السر والعلن.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق