حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة

mahasen
منوعات
4 أكتوبر 2020
حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة
حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة

حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة، يُعد هذا السؤال من الأسئلة الفقهية التي يتم تناولها في الكتب الدينية في المناهج السعودية التي تحرص على أن تُخرج الطالب في مختلف مراحل التعليم العام عالمًا لأمور دينه في معاملاته وتعاملاته فيعرف الحق من الباطل والحرام من الحلال المباح المستحب، ولعل من أهم المواضيع التي يتعرف عليها الطالب الطهارة وما يترتب عليها من تعاملات مع كل ما هو نجس وقذر يُلوث الجسد والثوب بالابتعاد عنه ليبقى طاهرًا قادرًا على أداء العبادات ومن الأحكام الخاصة بالطهارة قضاء الحاجة بعيدًا عن أعين الناس فما هو حكمها وما الحكمة منه.. دعونا نوضح لكم

حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة؟

إن حكم البعد عن أعين الناس عند قضاء الحاجة واجب باتفاق أهل العلم والمذاهب فلا يجوز للمسلم أن يقضي حاجته أمام الناس ولا في مورد ماء أو ظل ينتفع منه الناس والأصل أن يكون في أماكن مخصصة كالمراحيض ونحوها، وقضاء الحاجة في الطريق والمورد والظل عند الشافعية والمالكية فيه تحريم، كما حدد الشرع عددًا من الأماكن التي يُحرم فيها قضاء الحاجة كـ القبور، الثقوب والجحور، المستحم وذلك نفيًا للضرر الذي قد يُصيب الناس ولعدم انتشار الأمراض والروائح الكريهة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق