المفك هو رافعة من النوع

mahasen
منوعات
4 أكتوبر 2020
المفك هو رافعة من النوع
روافع النوع الثالث

المفك هو رافعة من النوع، يُعد المفك من الأدوات البسيطة التي يستخدمها الإنسان في الحياة اليومية، غير أنّه في المواد التعليمية يُعتبر رافعة، تتكون من ساق مستقيمة آخرها جسم يتم من خلاله عملية التحريك بشكل دائري فحداث مُقاومة من شأنها أن تؤثر على نقطة الارتكاز في أول ساق المفك، وعلى الرغم من أن المفك يُعد من أنواع الروافع إلا أن الكثيرون يجهلون من أي نوع هو إذا ما علمنا أن انواع الروافع ثلاث، فمن أي الأنواع هو؟ هذا ما سنحاول الإجابة عليه.

المفك رافعة من النوع؟

كما تحدثنا سابقًا فالمفك واحدًا من أنواع الروافع الثلاث وتحديدًا رافعة من النوع الثالث، حيث يُعرف هذا النوع بأن القوة فيه تكون واقعة بين المقاومة في ذنب ساق المفك ونقطة الارتكاز في رأسه، وبحسب الشكل الخارجي للمفك فإن ذراع القوة أطول من ذراع المقاومة.

يُذكر أن المفك لا يُشكل أهمية آلية فقط دوره كما في كل روافع النوع الثالث تسهيل العديد من الأعمال ومن الأمثلة على رافعات النوع الثالث إضافةً إلى المفك، صنارة الصيد، المكبس، مضرب كرة الهوكي، والمكنسة الدوية أيضًا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق