كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

دعاء
منوعات
4 أكتوبر 2020
كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي
كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

ما هي كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي ؟ قام نظـام العـمل فـي المملكة العربية السعودية بطرح كافة الضوابط والمحددات التي تربط بين صاحب العمـل والعامل، وقد صدر مرسوم ملكي مختصّ بهذا الشأن، وفقاً للمرسوم قامت وزارة العـمل فـي المملكة العربيّة السعوديّة بإصدار هذه الضوابط والمحددات، ويقوم هذا النظام بتفصيل كافة الأمور المتعلقة بأجور العاملين، وأعداد الساعات الخاصة بالعـمل، فضلاً عن عقوبات العمل، والنتائج التي تترتب على هذه العقوبات، بالتالي فإن ما سنقوم بطرحه خلال السطور التالية من المقال، هو كيفيـة حسـاب نهـاية الـخدمة فـي نظـام العـمل السـعودي.

كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي

يبحث الكثير من العاملين في المملكة العربية السعودية عن كيفيـة حسـاب نهـاية الخدمـة فـي نـظام الـعمل السـعودي، وقد حدد نظام العمل السعوديّ  قيمة هذه المكافأة بشكلٍ دقيق وتفصيليّ؛ حيث يتوجب على صاحب العمل أن يقوم بدفع أجر يكون مساوياً لأجر نصف شهر عن كلّ سنة واحدة من أول سنوات خدم فيها العامل، ووفقاً لضوابط نظام العمل في المملكة العربية السعودية، فإنّ الأجر الأخير هو الركيزة الأساسية لحساب مكافأة نهاية الخدمة في المملكة، كما يكون العامل وفقاً لهذا النظام مستحقاً لمكافأة تصل إلى ثلث القيمة المحددة، في حال قيامه بإنهاء العمل عن طريق الاستقالة.

شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

بحسب وزارة العمل السعوديّة، فإنّ مكافأة نهاية الخدمة تكون شاملة لكافة العاملين الذين يشملهم نظام العمل في المملكة، إلا أن هناك مجموعة من الضوابط والمحددات لقيمة هذه المكافأة؛ فالعامل الذي يقدم استقالته بعد أقل من سنتين من الخدمة، فإنه لا يحصل على أي شيء من هذه المكافأة، بينما يحصل على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة إن تجاوز عمله خمس سنوات فأكثر، في حين يكون مستحقاً لكامل مكافأة نهاية الخدمة، في حال وصول سنوات خدمته أكثر من عشر سنوات، ومن خلال كافة المعلومات السابقة نكون قد أوردنا كـيفية حـساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي طرحنا فيه كيفية حساب نهاية الخدمة في نظام العمل السعودي، وذلك نظراً لكثرة بحث العاملين في المملكة العربية السعودية عن كافة المعلومات المتعلقة بهذه المكافأة، كما قمنا بطرح شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق