من الأجهزة التي تعد وحدة إدخال وإخراج في نفس الوقت

mahasen
منوعات
3 أكتوبر 2020
من الأجهزة التي تعد وحدة إدخال وإخراج في نفس الوقت
من الأجهزة التي تُعد وحدة إدخال وإخراج في نفس الوقت

من الأجهزة التي تعد وحدة إدخال وإخراج في نفس الوقت ، هناك العديد من الأجهزة الإلكترونية التي تم تطويرها في العصر الحديث تُمثل وحدة ادخال وإخراج في نفس الوقت، ويتساءل الكثيرون عن هذه الأجهزة ما هي وما طبيعة عملها وكيف تكون وحدة إدخال وإخراج معًا، وإذ إننا نتطلع لأن نُقدم لكم كل ما هو جديد ومفيد في عالم التقنية نضع لكم التفاصيل في سياق السطور التالية.

ما هي وحدات الإدخال

يقصد بوحدات الإدخال الأجزاء التي تستخدم لإدخال البيانات والأوامر ومنها

  • الفأرة وهى تشبه الفأر حيث فيها زران يُشبهان أذن الفأر، وفيها سلك يشبه ذيل الفأر وتُستعمل للنقر على الأيقونات وتظهر على شاشة الحاسوب على هيئة سهم وعندما يوجد كلمة تحوى عددًا من عناوين الصفحات الأخرى تظهر على شكل كف يد.
  • لوحة المفاتيح وهى عبارة عن مستطيل متوسط الحجم به عشرات من الأزرار التي تحوى أنواعًا عديدة من البيانات مثل الحروف (العربية أو الإنجليزية) الأرقام (العربية أو الهندية) رموز وعلامات ترقيم (مثل علامة يساوى – علامة الاستفهام – الفصلة) ومن خلالها يمكن للمستخدم أن يضغط على الزر الذي حمل شكل الحرف أو الرقم أو الرمز فيكتب على ويظهر على الشاشة فور الضغط.
  • الميكروفون، ويتصل بالكمبيوتر فحين يتكلم المستخدم فيه يخزن صوته على الكمبيوتر ويخرج في السماعات ويستخدم أيضًا في المحادثات الصوتية بين شخصين على الإنترنت.
  • الماسح الضوئي وينقسم إلى ماسح يدوى وهو الذي يمسك باليد ويتم مسح الصورة بمصدر الضوء الذي يشع منه فتظهر الصورة على الشاشة والآخر مكتبي حيث لا يمكن مسكه كاليدوي إنما يوضع على المكتب ويتم وضع الصورة داخله حتى يظهرها على الشاشة.

ما هي وحدات الإخراج

ويُقصد بها الوحدات التي تُخرج للمستخدم ناتج معالجة البيانات وهى المعلومات مثل:

  • الطابعة حيث تقوم بتحويل الأشياء المرئية على الشاشة إلى أوراق ملموسة يُمكن أن يمسكها الإنسان ويُغلفها في بحث أو كتاب.
  • الشاشة، وتُعد من أهم وحدات الحاسوب فهي تعرض كل شيء على الكمبيوتر ولا يمكن الاستغناء عنها
  • السماعات، وتقوم بإسماع الشخص كل البيانات المسموعة مثل الأغاني وملفات التسجيل الصوتي وغيرها.

وحدة الإدخال والإخراج معا

هي وحدات تستخدم لإدخال الأوامر أو البيانات وإخراجها في نفس الوقت  منها:

  • شاشات اللمس Touch Screen تستقبل الأوامر بالضغط عليها بالإصبع أو بقلم خاص وتعرض في نفس الوقت البيانات والخيارات .
  • المودم حيث يتمكن جهاز الكمبيوتر بواسطته من الاتصال بجهاز أخر متصل بالمودم وكذلك من إرسال المعلومات عبر خطوط الهاتف و حيث يملك المودم القدرة على إرسال واستقبال البيانات ولذلك فإنه يعمل كوحدة إدخال وكذلك وحده إخراج.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من التعريف بالأدوات التي تُستخدم كوحدات إدخال وإخراج في نفس الوقت، كما وتعرفنا على وحدات الإدخال ووحدات الإخراج كل على حدة ومفهومها وأدواتها وإذ إننا نأمل أن تكون المعلومات المقدمة لكم قد حققت لكم الفائدة وزادت معارفكم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق