يبلغ عدد دوائر العرض

دعاء
منوعات
3 أكتوبر 2020
يبلغ عدد دوائر العرض
يبلغ عدد دوائر العرض

كم يبلغ عدد دوائر العرض ؟ يكثر طرح هذا السؤال الجغرافي عبر محركات البحث، وقبل الإجابة عنه لابدّ من الإشارة إلى كون دوائر العرض تعرّف على أنّها عبارة عن عدد من الخطوط الوهمية الي تحيط بالكرة الأرضية، وتكون إحاطة هذه الخطوط للكرة الأرضية بشكل متوازٍ، أما عن عدد هذه الخطوط فهو يبلغ تقريباً 180 دائرة، وتكون هذه الدوائر على قسمين؛ 90 دائرة إلى جهة الشمال من خط الاستواء، و90 إلى الجنوب منه، ويكون خط الاستواء متخذاً للقيمة صفر بين كافة الدوائر، وهكذا نكون قد أجبنا على السؤال المطروح في مادة الاجتماعيات، وهو يبلغ عدد دوائر العرض؟

كم يبلغ عدد دوائر العرض

كم يبلغ عدد دوائر العرض؟ بعد أن طرحنا إجابة السؤال، سنقوم بطرح العديد من المعلومات حول النظام الإحداثي الخاص بخطوط الطول ودوائر العرض، إذ يرجع إنشاء هذا النظام إلى أكثر من 2201 سنة تقريباً، وكان إنشائه على يد الإغريق؛ نظراً للحاجة الشديدة إلى إيجاد أحد الأنظمة الدقيقة التي تساعد  في عملية  رصد المواقع فوق سطح الأرض بشكلٍ دقيق، وتتمثل أهمية هذا النظام بتصنيف كافة مناطق العالم بحسب درجات الحرارة والمناخ، ومن خلال كافة المعلومات التي تمّ ذكرها مسبقاً نكون قد أجبنا على سؤال الطلبة المطروحة ضمن مادة الاجتماعيات، وهو كم يبلغ عدد دوائر العرض.

اقرأ أيضا…

مناطق دوائر العرض

ما هي مناطق دوائر العرض؟ تتمثل في مجموعة من المناطق، كالمنطقة المدارية، والمنطقة الاستوائية، والمنطقة القطبية، والمنقطة المعتدلة، وسنقوم في السطور التالية من المقال بطرح العديد من المعلومات حول هذه المناطق، وأبرزها المناطق المدارية والمناطق المعتدلة، حيثُ سنقوم بتوضيح موقع هذه المناطق بشكلٍ محدد، وأبرز السمات التي تميّز هذه المناطق عن غيرها من الأقاليم.

 الأقاليم المدارية

الأقاليم المدارية، تشمل الأقاليم المدارية  كل الدول التي تكون ممتدة بدءاً من مدار السرطان شمالاً، وحتى  مدار الجدي جنوباً، بحيث تكون بين خطي عرض 23 درجة شمالا و23 درجة جنوباً، وأبرز ما يميز هذه المناطق هو درجة حرارتها شديدة الارتفاع، وغالباً ما يسود فيها المناخ الاستوائي.

المنطقة المعتدلة

المنطقة المعتدلة ، تضم المنطقة المعتدلة كل المناطق التي تقع  بين المنطقة المدارية والدوائر القطبية، وغالباً ما تتأثر هذه المنطقة بالمناخ شبه الاستوائي، والمساحة الأكبر منها، تكون للمراعي والصحاري، وهي عبارة عن قسمين أساسيين، الأول المنطقة القريبة من مدار السرطان، والتي تسمى بالمنطقة المعتدلة الدفيئة، والثاني هو المنطقة التي تكون قريبة من الدائرة القطبية الشمالية أو الجنوبية، والتي تسمى بالمنقطة المعتدلة الباردة.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي طرحنا فيه مجموعةً من المعلومات المهمة حول دوائر العرض، وتقسيماتها المختلفة، بالإضافة إلى معلومات عن المناطق المدارية والمعتدية، وذلك بهدف الإجابة على السؤال المطروح في مجال الجغرافيا، وهو كم يبلغ عدد دوائر العرض؟

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق