الاثار المترتبة على الاكثار من النوافل

mahasen
2020-10-03T10:48:07+02:00
2020-10-03T10:52:59+02:00
منوعات
3 أكتوبر 2020
الاثار المترتبة على الاكثار من النوافل
الاثارة المترتبة على الاكثار من النوافل

الاثار المترتبة على الاكثار من النوافل ، تُعد النوافل في اللغة الزيادة وفي الشرع الزيادة على الفرض سواء كانت في العبادات أو في المعاملات، غير أنها تُستعمل في العبادات وفي الصلاة بوجه خاص، فيزيد الإنسان على الفريضة حبًا وتقربًا وطلبًا لرضى الله وتنقسم النوافل إلى قسمين نافلة تابعة للفريضة وتسمى: صلاة الراتبة، ونافلة غير تابعة للفريضة، وفيما يلي نتحدث عن الاثار المرتبة على الإكثار من النوافل .
الاثار المترتبة على الاكثار من النوافل

فضل النوافل والسنن الرواتب

تُعرف الرواتب ما رتب الشيء رتوبا، أي استقر ودام فهو راتب، وسميت السنن الرواتب بذلك لمشروعية المواظبة عليها، وعرفها الشافعية بأنها السنن التابعة لغيرها، أو التي تتوقف على غيرها أو على ما له وقت معين كالعيدين والضحى والتراويح. ويطلقها الفقهاء على الصلوات المسنونة قبل الفرائض وبعدها، لأنها لا يشرع أداؤها وحدها من دون تلك الفرائض ولم يقصر الشافعية السنن الرواتب على الصلاة فقد صرحوا بأن للصوم سننًا رواتب كصيام ست من شوال.

اقرا ايضا: مجلة المستثمر الذكي اين اختفت اموالي

وفضل المحافظة على السنن الرواتب أنها مما تُنال به محبة الله، كما في حديث أبي هريرة: ومازال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، وهي مما يُسد بها خلل ونقص الصلاة المفروضة، كما في قوله عليه الصلاة والسلام: إن أول ما يحاسب الناس به يوم القيامة من أعمالهم الصلاة قال: يقول ربنا جل وعز لملائكته – وهو أعلم -: انظروا في صلاة عبدي أتمها أم نقصها؟ فإن كانت تامة كُتبت له تامة، وإن كان انتقص منها شيئًا قال: انظروا هل لعبدي من تطوع؟ فإن كان له تطوع قال: أتموا لعبدي فريضته من تطوعه، ثم تؤخذ الأعمال على ذاكم، ومن فضلها أيضًا  أن المحافظة على هذه الركعات من أسباب دخول الجنة.

حكم الاكثار من النوافل

يُعد الإكثار من النوافل مندوب إليه على كل حال وهو سبب لدخول الجنة كما أجاب صلى الله عليه وسلم من سأله مرافقته في الجنة: أعني على نفسك بكثرة السجود. رواه مسلم. ويرى جمهور الفقهاء استحباب المواظبة على السنن الرواتب ،وصرح الحنفية: إن تارك السنن الرواتب يستوجب إساءة وكراهية، وقال بعضهم: ترك السنة المؤكدة قريب من الحرام، وقال الحنابلة بكراهة ترك الرواتب بلا عذر.

فوائد النوافل

وللنوافل فوائد عظيمة على حياة الإنسان وعلى مصيره في الآخرة عند رب السموات والأرض، فهي تسد الخلل والنقص الذي قد يحصل في الفرائض، لما ثبت عَنِ النبي صلى الله عليه وسلم أنه قَالَ: إِنَّ أَوَّلَ مَا يُحَاسَبُ النَّاسُ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ أَعْمَالِهِمُ الصَّلاَةُ قَالَ يَقُولُ رَبُّنَا جَلَّ وَعَزَّ لِمَلاَئِكَتِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ انْظُرُوا فِي صَلاَةِ عَبْدِى أَتَمَّهَا أَمْ نَقَصَهَا؟ فَإِنْ كَانَتْ تَامَّةً كُتِبَتْ لَهُ تَامَّةً، وَإِنْ كَانَ انْتَقَصَ مِنْهَا شَيْئًا قَالَ انْظُرُوا هَلْ لِعَبْدِى مِنْ تَطَوُّعٍ؟ فَإِنْ كَانَ لَهُ تَطَوُّعٌ قَالَ أَتِمُّوا لِعَبْدِى فَرِيضَتَهُ مِنْ تَطَوُّعِهِ ثُمَّ تُؤْخَذُ الأَعْمَالُ عَلَى ذَاكُمْ. رواه أبوداود والترمذي وصححه الألباني.

وللنوافل فوائد أخرى غير سد الخلل وجبر النقص في الفرائض فهي تصبغ حياة المسلم بالطمأنينة والسكينة ومن أهم الفوائد التي تحصل على حياة الفرد والمجتمعات بالإكثار من النوافل ما يلي:-

  • النوافل سياج لحفظ الفرائض
  • وعد الله المداومين علها بالأجر العظيم والثواب الكبير في الدنيا والآخرة ومن ذلك قول رسول الله صلى الله عليه وسلم:” ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها” وأشار أهل العلم أن الركعتان قبل الفريضة، وقوله صلى الله عليه وسلم :” من صام رمضان ثم أتبعه ستًا من شوال فكأنما صام الدهر كله”.
  • النوافل تفتح لصاحبها أبواب المغفرة فتنقضي بها الحاجات وتُزال العاقات
  • النوافل توصل صاحبها إلى الحنة
  • النوافل طريق المحبة إلى الله سبحانه وتعالى حيث قال ومَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ

وبذلك نكون قد وصلنا لختام موضوعنا عن الإكثار في النوافل وأثره على حياة الفرد في الدنيا والآخرة وإذ إننا نأمل أن نكون قد وافيناكم بالمعلومات النافعة التي تُحفزكم على الالتزام بالنوافل لما فيها من فضلٍ كبير وأثر عظيم على حياة الإنسان وتعلقه بربه ودينه.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق