عدد سكان تبوك

آية أبو جبل
2020-10-03T10:35:42+02:00
2020-10-03T10:39:33+02:00
منوعات
3 أكتوبر 2020
عدد سكان تبوك
عدد سكان تبوك

تبوك وهي إحدى مناطق المملكة العربية السعودية، ولكثرة البحث عن عدد سكان تبوك في محركات البحث سنتطرق لها في هذا المقال، تقعُ في الشّمالِ منها، موقعها الجغرافي متميز يطل على البحر الأحمرِ، فيوجدُ بها العديدُ من الموانئ الاقتصاديةِ، وأطلق عليها تبوك نسبةً إلى كلمةٍ يونانية وهي كلمة taboo بمعنى المنعزلة، حيث إنها منعزلةٌ عن شبه الجزيرةِ العربيةِ وعن بلادِ الشّام، وقد شهدت غزوةُ تبوك التّي قامَ الرّسول صلّى الله عليه وسلم، وتعد تبوك أكبر مدن شمال السعودية والبوابة الشمالية للجزيرة العربية، كما أنها طريق حيوي للحجاج والمعتمرين، وهي تبعد عن المدينة حوالي 700  كيلو مترات وعن خيبر 500 كيلو متر.

كم عدد سكان تبوك

تبوك مدينة مميزة وكثافتها السكانية عالية لذا سنبين لكم في مقالتنا عدد سكانها ومحفظاتها ويبلغُ عددُ سكان تبوك 791.535 نسمة، والكثافة السّكانية فيها تبلغُ 6/6 كم2، وبهذا تعتبر من أسرع المدن نموا في عدد سكانها، امارتها تحت يد الأمير فهد بن سلطان آل سعود.

اقرا ايضا: كم عدد مناطق المملكة العربية السعودية

محافظات تبوك

وتتألف محفظاتها من حكومة مستقلة ورئيسية، ولها ست محافظات رئيسية وهي :
1-محافظة تيماء، وتبعد عن مدينة تبوك 225 كيلو متر.
2-محافظة أملج، وتبعد عن المدينة 520 كيلو متر.
3-محافظة الوجه، وتبعد عن المدينة 350 كيلو متر.
4-محافظة ضباء، وتبعد عن المدينة 180 كيلو متر.
5-محافظة حقل، وتبعد عن المدينة 200 كيلو متر.
6-محافظة البدع، وتبعد عن المدينة 250 كيلو متر.

ويتبع لتبوك عدد من المناطق الإدارية ويبلغ عددها 71 مركز.

سبب تسمية تبوك بهذا الاسم

هناك اقوال عديدة في سبب تسمية تبوك، ولكن من الثابت أنها كانت معروفة بهذا الاسم قبل بعثة الرسول صلَ الله عليه وسلم، اذ قال لأصحابه وهم في طريقهم إلى غزوها بقيادته “إنكم ستأتون غداً إن شاء الله عين تبوك، وإنكم لن تأتوها حتى يضحي النهار فمن جاءها منكم فلا يمس من ماءها شيئاً حتى آتي”.ومن ألقابها (تبوك الورد) و(بوابة الشمال).

  • آثار تبوك عين السّكر: أقدم العيونِ في تبوك، والمصدرُ الرّئيسي لري المزروعات قديماً،  وأقام الرّسول بالقربِ منها لمدةِ عشرِ ليالٍ وشرب منها، فقد كانت عيناً صغيرةً لا ينبع منها الكثير من الماءِ حتى قام الرّسول وغسلَ وجهه ويديه منها فتفجرت بماءٍ كثير.
  • الحصون العثمانية: هي حصونٌ تم بناؤها لحمايةِ حجاج بيت الله؛ وبنيت على مسافاتٍ قريبةٍ من الكعبةِ بواسطةِ الخطّ الحديدي.
  • سكةُ حديدِ الحجاز: هي أحد خطوطِ السّكك الحديدية التّي تمتدُّ بين المدينة المنورة ودمشق؛ لكنّها دُمرت أيام الحربِ العالميةِ الأولى، وتم تشييدُها مجدداً في العهدِ العثماني وترميمها من جديد.
  • قلعة تبوك: تمّ بناء هذه القلعةِ في عصر السّلطان القانوني، فيبلغُ عمرُها ما يقاربُ 3500 سنة، وتم تجديد بنائها في العهد العثماني ويحيط بالقلعةِ ما يقاربُ 15 منزلاً وبئراً ومصلّى.

هكذا نكون قد انتهينا من مقالتنا هذه، وقد بينا فيها عدد سكان مدينة تبوك ومحفظاتها واشهر الآثار فيها

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق