ماذا يعني موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي للعالم

mahasen
2020-10-02T15:50:57+02:00
2020-10-03T11:08:33+02:00
منوعات
2 أكتوبر 2020
ماذا يعني موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي للعالم
ماذا يعني موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي للعالم

ماذا يعني موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي للعالم ، يُعد موقع المملكة العربية السعودية من أهم الموضوعات التي يدرسها الطلبة في مختلف مراحل التعليم العام من أجل تعميق ارتباطهم بالعالم العربي والإسلامي وتعزيز الانتماء لديهم فالطالب حين يتعرف على موقع وطنه من خريطة العالم ويتعرف على اسهاماتها الاقتصادية وعلاقاتها المختلفة مع دول العالم وكيف أنها تُشكل محورًا هامًا في العالم يغمره الفخر بأنه ابن بلده ويسعى إلى نشر كل ما هو جميل عن وطنه، وكثيرًا ما يتساءل الطلبة حول موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي للعالم، وإذ إننا نُحاول أن نضع بين أيديكم الإجابة الصحيحة، تابعوا

ماذا يعني موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي للعالم ؟

تُعد المملكة العربية السعودية هي أكبر دولة في شبه الجزيرة العربية، وتقع في الركن الجنوبي الغربي لآسيا ، وتقع المملكة على مفترق طرق ثلاث قارات أوروبا وآسيا وأفريقيا، يحيط بها البحر الأحمر في الغرب واليمن وعمان في الجنوب والخليج العربي والإمارات العربية المتحدة وقطر في الشرق والأردن والعراق والكويت في الشمال، وبذلك فهي تُمثل قلب العالم العربي وتحتل معظم مساحة شبه الجزيرة العربية.

تحتوي المملكة العربية السعودية على أكبر صحراء رملية في العالم الربع الخالي، وفي المملكة أربع مناطق أساسية رئيسية؛ أكبرها نجد، هضبة في وسط البلاد، ارتفاعها ما بين 600 م تقريباً من الشرق إلى حوالي 1500 م من الغرب. تقع العاصمة، الرياض، في نجد. ويمتد الحجاز على طول البحر الأحمر من خليج العقبة جنوباً إلى عسير، حيث تقع المدينتان المقدّستان: مكّة المكرّمة والمدينة المنوّرة. وتضم عسير، الممتدة جنوباً إلى الحدود اليمنية، سهلاً ساحلياً خصباً. وترتفع الجبال الداخلية في منطقة عسير إلى أكثر من 2700 م. وتمتد المنطقة الشرقية على طول الخليج الفارسي، وهي المنطقة الرئيسية المنتِجة للنفط في البلاد. وتحتل واحة الإحساء القسم الأكبر من المنطقة الشرقية.

أهمية موقع المملكة العربية السعودية بالنسبة للعالم

تنبع أهمية المملكة العربية السعودية بالنسبة للعالم من موقعها الجغرافي ومكوناتها ومواردها الطبيعية والاقتصادية، ويُمكن تلخيص أهمية موقع المملكة العربية السعودية الجغرافي بالنسبة للعالم في ما يلي:-

  • تُشكل السعودية واحدة من أكبر دول شبه الجزيرة العربية السبعة التي تشترك معها بحدود برية تصل الى 4430كم بخلاف حدودها البحرية التي تصل الى 560 كم مع الخليج العربي و1760 كم مع البحر الاحمر أي إن حدودها البرية تشكل عبئًا من حيث توفير الأمن والحماية لكنها تتمتع بعلاقات جيدة مع الدول المجاورة لها.
  • تقع عند ملتقى قارات العالم الثلاث آسيا وأفريقيا وأوروبا
  • تشكل المملكة جزء من الموطن الأول للإنسان ( شمالي أفريقيا غربي آسيا ) مما ساعد على انتشار الجماعات البشرية
  • كونها مهد الدين الاسلامي واحتوائها على أقدس أماكن العبادة المسجد الحرام والمسجد النبوي والتي يؤمها العالم للعمرة والحج والسياحة الدينية.
  • يعد الاقليم الصحراوي معظم أرضها بحكم موقعها من دوائر العرض ويتصف هذا الاقليم بارتفاع الحرارة صيفا وانخفاضها شتاءً وندرة الأمطار مما أدى إلى قلة الغطاء النباتي والموارد الاقتصادية.
  • تطل على البحر الاحمر والخليج العربي لها عدة موانئ منها ضبا وينبع والليث وجدة والقنفذة وجيزان على البحر الاحمر وراس تنورة وجبيل والدمام والعقير وسعود على الخليج العربي
  • تقع على مضيق هرمز منفذها الى الشرق الاقصى ومضيق باب المندب منفذها الى شرق افريقيا وقناة السويس منفذ تجارتها الى غرب أوروبا مما أدى إلى الاهتمام بالمضايق وسلامتها وديمومتها.

وبذلك نكون قد انتهينا من مقالنا حول الموقع الجغرافي للمملكة وما يُمثله من أهمية للعالم حيث أن المملكة تتميز بموقع جغرافي ومكانة دينية وتاريخية يجعلها قلب العالم العربي والإسلامي ومحوره الأساسي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق