منوعات

تمثل مساحة العالم العربي والاسلامي بالنسبة لمساحة العالم

تمثل مساحة العالم العربي والاسلامي بالنسبة لمساحة العالم؟ يصنف هذا السؤال ضمن مجموعة كبيرة من الأسئلة التي يتم طرحها ضمن البحث عن إجابات مادة الاجتماعيات، ويتوجب في البداية أن نشير إلى كون العالم مقّسم إلى عدد كبير من الوحدات، وهذه الوحدات تشترك فيما بينها في مجموعة من العناصر المختلفة، والعالم العربي والإسلامي أحد التقسيمات المهمة فيه، حيثُ تجتمع فيه مجموعة من البلدان في حضارة واحدة، وتاريخ واحد، كما تشترك فيما بينها في المصالح الاقتصادية والسياسية مشتركة، فتابعو معنا السطور التالية لمعرفة إجابة السؤال، كم تمثل مساحة العالم العربي والاسلامي بالنسبة لمساحة العالم.

تمثل مساحة العالم العربي والاسلامي بالنسبة لمساحة العالم

 مساحة العالم العربي والاسلامي بالنسبة لمساحة العالم تمثّل الخُمس، وهذه هي إجابة السؤال المطروح من قبل الطلبة في مادة الجُغرافيا، حيثُ تصل مساحة العالم ككل إلى 510.072 مليون كيلومتر مربع، و تتوزع  على اليابسة والماء، بمساحة تقدر ب 148.94 مليون كيلومتر مربع لليابسة، ومساحة يتم تقديرها ب 361.132 مليون كيلومتر مربع للمياه، الأمر الذي يُستنتج من هذا التوزيع هو أنَّ الماء يشكل حوالي 70.9% من سطح العالم، بينما نسبة اليابسة فتمّ تقديرها بنحو 29.1% ، ومساحة العالم هي بشكلٍ رئيس عبارة عن المساحة الإجمالية لكلٍ من اليابسة، والمياه، ومن خلال المعلومات السابقة نكون قد أوردنا الإجابة عن السؤال، تمثل مساحة العالم العربي والاسلامي بالنسبة لمساحة العالم.

مساحه المياه في العالم العربي والإسلامي

كم تبلغ مساحه المياه في العالم العربي والإسلامي؟ تغطي المياه أجزاءً قليلة من أراضيه، فهي تُشكل ما ما يقدر بأكثر من نصف مليون كيلومتر مربع بزيادة طفيفة، و يجري في العالم العربي والإسلامي عدد من الأنهاء المهمة في العالم؛ ومن ضمنها نهر النيل، والذي يتم تصنيفه على أنه أطول أنهار العالم، أما عن موقع العالم العربية والإسلامي، فهو  يُطلُّ على مجموعة مهمة من البحار والمحيطات والمضائق المائية، فضلاً عن احتضانه لأكبر بحيرات العالم ؛كالبحر الميت، وبحيرة قزوين، وبحيرة فيكتوريا، وبحيرة أرال، وبحيرة تشاد.

دول العالم العربي والإسلامي في قارات العالم

ما هو توزيع دول العالم العربي والاسلامي في قارات العالم؟ تتوزع الدول التي يتضمنها العالم العربي والإسلامي على عدد من القارات، لكن التركيز الأكبر يكون في كلٍّ من أفريقيا وآسيا؛ حيث تتواجد 26 دولة من دول العالم العربي والإسلامي في قارة أفريقيا، بينما تضم قارة آسيا 27 دولة، بالإضافة إلى وجود دولتان في قارة أمريكا الجنوبية، ودولة في  أوروبا، وفيما يلي توزيع دول العالم الإسلامي بين عدد من القارات.

دول العالم العربي والإسلامي في قارة أفريقيا

دول العالم العربي والإسلامي في قارة أفريقيا، حيثُ تضم هذا القارة تضم عدداً كبيراً  من هذه الدول كما ذكرنا مُسبقاً، هي؛ أوغندا، وبنين، وبوركينا فاسو، وتشاد، وتونس، والجزائر، وجزر القمر، وجيبوتي، والسنغال، والسودان، وسيراليون، والصومال، والطوغو، والغابون، وغامبيا، وغينيا، وغينيا بيساو، والكاميرون، وليبيا، ومالي، ومصر، والمغرب، وموريتانيا، وموزمبيق، والنيجر، ونيجيريا.

دول الوطن العربي والإسلامي في قارة آسيا

دول الوطن العربي والإسلامي في قارة آسيا، والتي تضم 27 منها، وهي على النحو التالي؛ أذربيجان، والأردن، وأوزبكستان، أفغانستان، والإمارات العربية المتحدة، وإندونيسيا، وإيران، وباكستان، والبحرين، وبروناي، وبنغلاديش، وتركيا، وتركمانستان، والسعودية، وسوريا، وطاجكستان، والعراق، وعمان، وفلسطين، وقرغيزستان، وقطر، وكزاخستان، والكويت، ولبنان، والمالديف، وماليزيا، واليمن.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تم تخصيصه من أجل الإجابة على السؤال، تمثل مساحة العالم العربي والاسلامي بالنسبة لمساحة العالم، حيثُ اتضح لنا أنها تصل إلى خمس العالم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!