خطبة قصيرة عن السعادة

دعاء
منوعات
1 أكتوبر 2020
خطبة قصيرة عن السعادة

سنقوم في السطور التالية بطرح خطبة قصيرة عن السعادة ، وذلك بيان الأسباب التي يمكن أن تتحقق السعادة بها، ولإفادة الطلبة الذين يبحثون عن هذه الخطب ضمن تكاليفهم الدراسية المختلفة، حيثُ يكثر طلب المعلمين لهذا النوع من الخطب من قبل الطلبة، فهي تعود عليهم بفوائد كبيرة، من أبرزها تحسين مهاراتهم اللغوية ومهارات الخطابة والإلقاء لديهم، كما أنها تغرس فيهم مجموعة من القيم الفاضلة، والسلوكيات الحسنة، والتب تتناولها هذه الخطب ضمن موضوعاتها، فتابعو معنا خلال السطور خطبة قصيرة عن السعادة.

خطبة قصيرة عن السعادة

نطرح لكم خطبة قصيرة عن السعادة بسبب كثرة البحث عنها عبر محرك البحث العالمي “جوجل”، وفيما يلي نص الخطبة :

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على أشرف وأطهر الخلق سيدنا محمد الصادق الأمين، اللهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، على كافة النعم ما ظهر منها وما بطن، ولك الحمد أن جعلتنا من أمة الإسلام والتوحيد، أمة محمد عليه  الصلاة والسلام، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله، وبعد؛ يقول الله سبحانه وتعالى في الآية الكريمة: “وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى”، كما يقول عزوجلّ في الآية السابعة والتسعين من سورة النحل:”مَنْ عَمِلَ صَالِحاً مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ”، وفي هذه الآيات والأحاديث دلالات واضحة على أن السعادة الحقيقية في الدنيا وفي الآخرة تتحقق بطاعة الله، وابتغاء رضوانه في كل خطوة في حياة المرء المسلم، وأن الكدر والضنك يتأتى من البعد عن الله عزوجلّ، ونسيان ذكره وآياته.

خطبة محفلية قصيرة جداً عن السعادة

خطبة محفلية قصيرة جداً عن السعادة، في مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة، إشارة إلى الأسباب التي يمكن أن تتحقق بها سعادة الإنسان، فق روى الامام أحمد في مسنده وصححه الألباني: “قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم” مِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ ثَلاَثَةٌ وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ ثَلاَثَةٌ مِنْ سَعَادَةِ ابْنِ آدَمَ الْمَرْأَةُ الصَّالِحَةُ وَالْمَسْكَنُ الصَّالِحُ وَالْمَرْكَبُ الصَّالِحُ وَمِنْ شِقْوَةِ ابْنِ آدَمَ الْمَرْأَةُ السُّوءُ وَالْمَسْكَنُ السُّوءُ وَالْمَرْكَبُ السُّوءُ »، كما يقول عليه الصلاة والسلام في الحديث النبوي الشريف « مِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ الْجَارُ الصَّالِحُ وَالْمَرْكَبُ الْهَنِيءُ وَالْمَسْكَنُ الْوَاسِعُ »، ومن خلال الخطبتين السابقتين نكون قد طرحنا الموضوع الذي يكثر البحث عنه عبر محركات البحث المختلفة، وهو خطبة قصيرة عن السعادة.

أسباب السعادة للمسلم

كيف تتحقق السعادة للمسلم؟ الإكثار من ذكر الله، فيه سعادة للمسلم، فهو من أكثر الأمور التي تشرح الصدر، وتبث الطمأنينة في القلب، يقول الله عزوجلّ في الآية الكريمة، “أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ”، كما أن حضور مجالس العلم والذكر، والمجالس التي يتم فيها تدارس القرآن الكريم والتدبر في معانيه المختلفة وآياته تحقيق لسعادة المرء المسلم، حيث تتنزَّل الملائكة على أصحاب هذه المجالس، وتغشاهم رحمة الله ومغفرته، ويذكُرهم الله عزوجل! شأنه فيمَن عنده.

ومن الأسباب التي تتحقق من خلالها سعادة المسلم، الاشتغال بعمل من الأعمال الصالحة ،أو تدارس علم من العلوم النافعة، ففي الحديث النبوي الشريف يقول عليه الصلاة اولسلام، “احْرِصْ عَلَى مَا يَنْفَعُكَ، وَاسْتَعِنْ بِاللهِ وَلَا تَعْجَزْ، وَإِنْ أَصَابَكَ شَيْءٌ، فَلَا تَقُلْ لَوْ أَنِّي فَعَلْتُ كَانَ كَذَا وَكَذَا، وَلَكِنْ قُلْ قَدَرُ اللهِ وَمَا شَاءَ فَعَلَ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَانِ”.

وهكذا نكون قد طرحنا الموضوع الذي يكثر البحث عنه عبر محركات البحث المختلفة، وهو خطبة قصيرة عن السعادة، كما قمنا بذكر الأسباب التي من شأنها أن تحقق السعادة للمسلم، والتي وردت في مجموعة من الأحاديث النبوية والآيات القرآنية المختلفة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق