اين يقع المسجد الاموي

mahasen
منوعات
1 أكتوبر 2020
اين يقع المسجد الاموي
اين يقع المسجد الاموي

اين يقع المسجد الاموي ، يُعرف بجامع بني أمية الكبير ويعود تاريخه إلى 1200 سنة قبل الميلاد، وصف بأنه درة جوامع العالم وإحدى عجائب عصره لروعة عمرانه وروحية المقامات الموجودة بداخله، له أربع أبواب وثلاث مآذن مطلة على أقدم عاصمة معمورة في التاريخ، وهو من حيث الأهمية في الدرجة الرابعة بعد المسجد الحرام في مكة والمسجد النبوي في المدينة المنورة والمسجد الأقصى في فلسطين والمسجد الأموي، فأين يقع هذا المسجد الذي شهد له التاريخ العربي والإسلامي بأصالته.. في سياق السطور التالية نتحدث عنه بكثير من التفصيل. اين يقع المسجد الاموي

أين يقع المسجد الأموي؟

يقع في مدينة دمشق أقدم عاصمة معمورة في العالم، ومكانه بالتحديد في قلب البلدة القديمة منها، يحده حي البزورية من الجهة الجنوبية، وسوق الحميدية من الجهة الغربية، ومقهى النوفرة من الجهة الشرقية، والمدرسة العزيزية وضريح القائد صلاح الدين الأيوبي من الجهة الشمالية الغربية.

وقد بناه الوليد بن عبد الملك بن مروان في العصر الأموي وقد دامت فترة البناء قرابة العشر سنوات وقد بني في عام 705م على نمط المساجد الأولى في الاسلام وكان مقسمًا إلى بيت للصلاة وفناء مفتوح وحرم مسقوف بقبة، وقد كان الجامع الأموي الكبير عبارة عن معبد للإله حدد الآراني إله الخصب والرعد والمطر وعندما دخل الرومان إلى دمشق أقاموا فيه معبد للإله جوتير ولما دخل المسلمون إلى دمشق جرى انقسام موقع الكنيسة إلى قسمين القسم الشرقي أصبح للمسلمين والقسم الغربي للمسيحيين.

تاريخ المسجد الأموي

عندما تولى الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك الخلافة سنة 86 هـ أراد أن يبني مسجدًا لا مثيل له في الشرق واستفاد مما هو موجود ومن ثمَّ حوله إلى شكل إسلامي وكساه وزينه بالفسيفساء والمنمنمات والنقوش وأفضل ما زينت به المساجد في تاريخ الإسلام..

يتميز الجامع الأموي بكونه أول مسجد ظهر فه المحراب والحنية نتيجة طراز البناء الذي كان يشكل كنيسة يوحنا المعمدان سابقًا، وتُعد مأذنته الشمالية أقدم مآذنه الثلاث كانت منارة لدمشق ومنها انتشر نموذج المئذنة المربعة ويحوي المسجد على مدمن جسد يوحنا المعمدان النبي يحيى عليه السلام ولم يبق من آثاره المسيحية سوى نقش في اليونانية بمدح المسيح عليه السلام على أحد الجدران.

يُقسم إلى ثلاثة أقسام رئيسية الحرم الداخلي الذي يؤدي فيه المسلمون صلواتهم والدهليز المؤدي إلى الغرف والفسحة السماوية وملحق فيه أربع قاعات تُسمى بشاهد على اسم الخلفاء الراشدين ويُعد أول جامع يدخله أحد باباوات روما حيث زاره البابا يوحنا بولس الثاني حينما أتى إلى دمشق في العام 2001 .

اقرا ايضا: اين يقع الجبل الاخضر

مآذن المسجد الأموي

يُعرف المسجد الأموي بوجود ثلاث مآذن فيه مئذنة العروس أو المئذنة الشمالية، ومئذنة عيسى والمئذنة الغربية ويُمكن تفصيلها فيما يلي:

مئذنة العروس أو المئذنة الشمالية وتُعد أقدم مئذنة في الإسلام، تقع في منتصف الجدار، قاعدتها أموية أصيلة و منارة لدمشق وكانت على شكل مربع ومنها انتشر نموذج المئذنة المربعة، توضع عليها مصابيح تضاء  ليلًا في المناسبات فتلألأت أنوارها لتبدو كالعروس فعلًا.

مئذنة عيسى، وتقع في الزاوية الشرقية، وتسمى أيضًا بالمئذنة الشرقية، وأما اسمها الأشهر فهو مئذنة عيسى وذلك لما ورد في تفسير ابن كثير كونها المئذنة التي سينزل عليها النبي عيسى عليه السلام في آخر الزمان، وقد تعرضت للحرق سنة 740 م، وتم تجديدها مر أخرى من أموال المسيحيين الذين اتهموا بحرقها.

المئذنة الغربية، وتقع في الزاوية الجنوبية الغربية، وتسمى مئذنة قايتباي نسبة إلى السلطان المملوكي قايتباي الذي جددها في عهده وأطلق عليها اسمه.

المسجد الأموي مكان للسياحة

يُشكل المسجد بكل ما فيه مقصد للزوار والسائحين يجدون فيه مقصدهم من راحة نفسية وروحانية وتذوق الفن المعماري بأبهى أشكاله حيث يُعد من أبرز المعالم التاريخية التي تحكي عن فن العمارة الإسلامية وتحديدًا اللمسة الأموية  في تزيين المسجد بنقوش ومنمنمات ورخام وفسيفساء مشغولة بالذهب والفضة والعاج والصدف، بالإضافة إلى استخدام جميع أنواع الزخارف بما فيها القيشاني، العجمي، المعشق، الخيط العربي، التيجان الكورنثية.

يبقى القول أن المسجد الأموي كان رمز للمذاهب والأديان والتسامح والتعايش بين البشر، ويملك قدسية تمتد لآلاف السنين وستبقى بمعالمها الأثرية راسخة ووتد للحضارة الشامية العريقة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق