ما هو قانون نيوتن الاول

mahasen
2020-10-01T08:49:56+02:00
2020-10-01T13:30:48+02:00
منوعات
1 أكتوبر 2020
ما هو قانون نيوتن الاول
ما هو قانون نيوتن الاول

ما هو قانون نيوتن الاول ، يُعد  العالم الإنجليزي اسحاق نيوتن من أبرز العلماء مساهمة في الفيزياء والرياضيات عبر العصور وأحد رموز الثورة العلمية، وكان له السبق في وضع الكثير من القوانين الخاصة بالتسارع والقصور الذاتي، وغيرها من القوانين الفيزيائية، ومن أهم ما يبحث عنه الناس في هذه الأيام عن قانون نيوتن الأول فما هو وعلى ماذا ينص وكيف يُمكن تفسيره وتطبيقه في الحياة العامة، تابعونا لنتعرف على المزيد من التفاصيل..

قانون نيوتن الأول

يقول نيوتن أن الجسم يظل في حالته الساكنة إما السكون التام أو التحريك في خط مستقيم بسرعة ثابتة ما لم تؤثر عليه قوة تغير من هذه الحالة..

وفي التفسير العملي لهذا القانون فإنه إذا كان مجموع الكميات الموجهة من القوى التي تؤثر على جسم ما صفرًا، فسوف يظل هذا الجسم ساكنًا. وبالمثل فإن أي جسم متحرك سيظل على حركته بسرعة ثابتة في حالة عدم وجود أية قوى تؤثر عليه مثل قوى الاحتكاك.

وقال بعض العلماء أن قانون نيوتن الأول يُعبر عن خاصية القصور الذاتي للجسم حيث يُعرفه بأنه خاصية مقاومة الجسم المادي لتغيير حالته من السكون إلى الحركة بسرعة منتظمة وفي خط مستقيم ما لم تؤثر عليه قوة تغير من حالته، ويرى أن كل جسم مادي قاصر عن تغيير حالته من السكون أو الحركة ما لم تؤثر عليه قوة تغير من حالته، وبمعنى آخر يقول قانون نيوتن الأول أن الجسم الساكن يبقى ساكنًا ما لم تؤثر عليه قوة خارجية فتحركه، والجسم المتحرك بسرعة ثابتة في خط مستقيم يبقى على هذه الحالة ما لم تؤثر عليه قوة خارجية فتغير الحالة الحركية له ويسمى أيضًا هذا القانون بقانون القصور الذاتي.

اقرا ايضا:ما هو العنصر المحايد في الضرب

ووفقًا له فإن العلاقة بين كتلة الجسم والقصور الذاتي علاقة طردية بمعنى أنه كلما زادت كتلة الجسم زاد قصوره الذاتي، وبذلك نكون قد عرضنا لكم زوارنا الكرام إجابة سؤال ما هو قانون نيوتن الاول حيث يُعتبر من أهم الأسئلة الدراسية نظرا لانها تعرض اهم القوانين العليمة لابرز العلماء في العالم .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق