اول مولود في الاسلام من الانصار

mahasen
منوعات
1 أكتوبر 2020
اول مولود في الاسلام من الانصار
معلومات عن ابي هريرة

اول مولود في الاسلام من الانصار ، كان قدره أن يُولد مسلمًا فلم يُدرك زمن الجاهلية حيث ولد بعد هجرة البني محمد صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة بأربعة عشر شهرًا، ويتساءل الكثيرون عن هذا الوليد الذي جاء مسلمًا بفطرة الميلاد ويحاولون البحث عن سيرته، كيف عاش ومتى توفى ومن هم أهله، فمن هو أول مولود في الإسلام من الأنصار، المقال التالي يحمل لكم الكثير من المعلومات حوله وحول تفاصيل حياته، تابعونا..

من هو اول مولود في الاسلام من الانصار

هو النعمان بن بشير بن سعد بن ثعلبة بن جلاس بن زيد الأنصاري الخزرجي، ويكنى أبو عبد الله أحد صحابة الرسول، أول مولود ولد في الإسلام من الأنصار بعد الهجرة بأربعة عشر شهرًا فأتت به أمه عمرة بنت رواحة أخت الصحابي عبد الله بن رواحة تحمله إلى النبي محمد صلى الله عليه وسلم فبشرها بأنه سيعيش حميدًا ويُقتل شهيدًا ويدخل الجنة.

اقرأ أيضا…

عُدَّ النعمان بن بشير من الصحابة الصبيان باتفاق ورغم صغر سنه إلا أنه اجتهد في رواية الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم وحين توفي الرسول الكريم كان في التاسعة من عمره تقريبًا..

كان من أمراء مُعاوية فجعله واليًا على الكوفة، وتمتع بمنزلة كبيرة بين الصحابة فكان معاوية يقول يا معشر الأنصار تستبطئونني وما صحبني منكم إلا النعمان بن بشير وقد رأيتم ما صنعت به، في إشارة منه إلى أنه ولاه الكوفة وأكرمه..

أحاديث النعمان بن بشير

اجتهد النعمان في طلب العلم النبوي، وكان ملازمًا للنبي صلى الله عليه وسلم منذ صغره فكان يسمع منه صلى الله عليه وسلم الأحاديث ويرويها مباشرة، ومسنده مائة وأربعة عشر حديثًا اتفقا له على خمسة، وانفرد البخاري بحديث ومسلم بأربعة، ومن الأحاديث التي رواها قال: سمعت رسول الله يقول: “إن الحلال بيّن والحرام بيّن وبين ذلك مشتبهات لا يعلمها كثير من الناس، فمن اتقى المشتبهات، فقد استبرأ لدينه ولعرضه، ومن وقع في المشتبهات وقع في الحرام، كالراعي يرعى حول الحمى أوشك أن يقع فيه، ألا إن لكل ملك حمى وإن حمى الله محارمه”.

وروى النعمان أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “مثل المؤمنين في تراحمهم وتوادهم وتعاطفهم كمثل الجسد إذا اشتكى عضو منه تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر”، وقال: صلى بنا رسول الله ذات يوم ثم أقبل علينا بوجهه، فقال: “سووا صفوفكم ولا تختلفوا فيخالف الله عز وجل بينكم يوم القيامة”، فلقد رأيتنا وإن الرجل منا ليلتمس بمنكبه منكب أخيه وبركبته ركبة أخيه وبقدمه قدم أخيه.

صفات النعمان بن البشير

اشتهر النعمان بن بشير بالفتوى والقضاء، وكان كريمًا سخيًا يحسن إلى الفقراء والمساكين، حيث رويّ أن أعشى همدان قدم عليه وكان وقتها واليًا لحمص فقال له النعمان: ما أقدمك؟ قال: لتصلني وتحفظ قرابتي وتقضى ديني، فقال: والله ما عندي، ولكني سائلهم لك شيئًا، ثم قام فصعد المنبر، ثم قال: يا أهل حمص إن هذا ابن عمكم من العراق وهو مسترفدكم شيئًا فما ترون؟، فقالوا: احتكم في أموالنا، فأبى عليهم، فقالوا: قد حكمنا من أموالنا كل رجل دينارين، وكانوا في الديوان عشرين ألف رجل، فعجلها له النعمان من بيت المال أربعين ألف دينار، فلما خرجت أعطياتهم أسقط من عطاء كل رجل منهم دينارين.

مقتل النعمان

بعد وفاة يزيد بن معاوية بايع النعمان لابن الزبير فتنكر له أهل حمص، فخرج هاربًا فتبعه خالد بن خلي الكلاعي فقتله سنة خمسة وستين للهجرة، ومات النعمان بن بشير شهيدا كما جاء في بشرى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمه حن ولدته وأحضرته له فحنكه وبشرها بثلاث بشريات يعيش حميدًا ويقتل شهيدًا ويدخل الجنة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق