اي انواع اللابة تنساب بسهولة

mahasen
2020-09-30T15:13:37+02:00
2020-09-30T15:48:11+02:00
منوعات
30 سبتمبر 2020
اي انواع اللابة تنساب بسهولة
اي انواع اللابة تنساب بسهولة

اي انواع اللابة تنساب بسهولة ، تُعد مادة العلوم من المواد الهامة التي يدرسها طلاب الصف الثالث المتوسط وتزخر بالكثير من الموضوعات التي نُصادفها في حياتنا اليومية ومن أهمها تكوين البراكين، ويتساءل الكثير من الطلاب في موضوع البراكين وتكويناتها عن اللابة ما هي وأي أنواع اللابة تنساب بسهولة من البراكين، وإذ إننا نتطلع أن نقدم لكم كل ما هو مفيد في حياتكم العلمية والعملية نضع بين أيديكم الإجابة الصحيحة مع بعض التفسير عن أنواع اللابة..

اي انواع اللابة تنساب بسهولة؟

تُعرف اللابة بأنها كتل سائلة تخرج من البراكين، وتطفح من الشقوق على جوانب البركان، وتتكون من مجموعة من المعادن والصخور المنصهرة، وتراوح درجة حرارتها بين 700 و1200 درجة مئوية، وحين تجف تصبح الأرض البركانية السوداء.

وتنقسم اللابة من حيث التركيب الكيميائي للكتل ومظهرها إلى نوعين، لابة خفيفة فاتحة اللون، وهي سائلة وتتحرك بسرعة كبيرة، ولابة ثقيلة داكنة اللون تتميز باللزوجة العالية، وبالبطء أثناء التدفق.

وبحسب المعلومات الواردة في كتاب العلوم الخاص بالصف الثالث المتوسط فإن اللابة التي تنساب بسهولة هي اللابة البازلتية، وتنبثق اللابة البازلتية الداكنة اللون عند درجات حرارة تتراوح بين 1000م و1200م وهى درجة قريبة من درجة حرارة الأجزاء العليا من الوشاح، كما تتميز اللابة البازلتية بأنها سائلة لدرجة كبيرة نتيجة لارتفاع درجة حرارتها، ومحتواها المنخفض من السيليكا وتنساب على المنحدرات بسرعة ولمسافات بعيدة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق