منوعات

سبب حرب اذربيجان وارمينيا

ما هو سبب حرب اذربيجان وارمينيا ؟ كانت بداية الحرب بين كلٍ من أرمينيا وأذربيجان بعد أن قامت الثورة الروسية، وهذه الحرب كانت على شكل سلسلة شرسة من النزاعات والهجمات المختلفة، بالتالي كان صعباً تصنيف هذه الحرب كصراع عادي، وظلت هذه الحرب بين الجمهوريتين مستمرة حتى العام الميلادي 1918م ثم توقفت لفترة، لتكون عودتها ما بين العامين(1920 -1922)، أي بعد مدة قصيرة من التاريخ الذي استقلت فيه جمهورية أرمينيا، والأمر ذاته بالنسبة لدولة أذربيجان، فما هو سبب حرب اذربيجان وارمينيا؟

ما هو سبب حرب اذربيجان وارمينيا

ما هو سبب حرب اذربيجان وارمينيا؟ لم يكن هناك نمط معين للصراعات التي دارت بين الدولتين،  وبالرغم من ذلك فقد تدخل عدد من القوى الخارجية في الصراعات الدائرة بين الدولتين، كالإمبراطورية العثمانية وكذلك الإمبراطورية البريطانية، وقد ساهمت هاتين الإمبراطوريتين حينها في الحرب بشكلٍ غير مباشر،  وكان العام 1920م هو تاريخ انسحاب  الإمبراطورية العثمانية المنطقة، أي  بعد هدنة مودروس، أما بالنسبة بلنفوذ البريطاني، فقد ظل مستمراً حتى انسحاب القوات في العام 1920، وهكذا نكون قد تناولنا إجابة السؤال الذ يكثر طرحه عبر محرك البحث العالمي “جوجل”، وهو سبب حرب اذربيجان وارمينيا؟

قصة الصراع بين ارمينيا واذربيجان

قصة الصراع بين دولتي ارمينيا واذربيجان، خلال الصراع بين ارمينيا واذربيجان، اشترك عددُ كبير من المدنيين، وفالحرب كانت شاملة لمحافظة سيونيك كاملةً، وجمهورية نخجوان الذاتية، وح مرتفعات قرة باغ، وتكتيك حرب العصابات الذي كان مستخدماً من قبل الدولتين كان سبباً في وقوع نسبة كبيرة من الخسائر في صفوف المدنيين، وقد كان هذا التكتيك متبّعاً من قبل الدولتين.

اسباب حرب اذربيجان وارمينيا

ما هي اسباب حرب اذربيجان وارمينيا؟ تختلف اسباب الحرب بين الدولتين بشكلٍ كبير، وذلك لاختلاف الروايات التي تنتشر عن هذا الصراع وفقاً لاختلاف وجهات النظر بين كافة الأفراد، أما بالنسبة للمؤرخين الأرمن، فإن ارمينيا كانت راغبة في شمول منطقة ناخيتشيفا للمناطق الأساسية من البلد (شرق أرمينيا)، وبالتحديد محافظة يريفان، كما كانت تسعى إلى فرض سيطرتها على الأجزاء الشرقية والجنوبية من محافظة إليزابيثبول، وفي المقابل كانت أذربيجان رافضة لكافة هذه المعطيات، وتؤكد بشكلٍ مستمر على وحدة وسياردة أراضيها، وقد جرت الاشتباكات الأولى بين الأرمن والأذربيجانيين  في مدينة باكو، العاصمة الحالية لاذربيجان الحالية، وذلك في التاريخ الذي كان موافقاً لشباط/فبراير عام 1905، وقد امتد الصراع إلى مناطق أخرى من القوقاز وخلال العام 1905 للميلاد، حدث الصراع الفعلي الأولى بين سكان أرمينيا وأذربيجان، وقد كانت منطقة شوشا هي مكان وقوع هذا الصراع.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لختام المقال الذي أوردنا فيه بعضاً من المعلومات المهمة حول قصة الصراع بين كلاً من دولتي ارمينيا واذربيجان، وذلك نظراً لكثرة البحث عن سبب حرب اذربيجان وارمينيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!