ما سبب نزول سورة الكوثر

دعاء
منوعات
30 سبتمبر 2020
ما سبب نزول سورة الكوثر

ما سبب نزول سورة الكوثر ؟ يكثر طرح هذا السؤال عبر محركات البحث المختلفة، وفي المقال سوف نقوم بتفصيل بعض الأمور المهمة حول هذه السورة، ونشير في البداية إلى أن نزول القرآن الكريم كان متزامناً مع مجموعة من الأحداث والوقائع التي حدثت ووقعت خلال نزوله، فكل سورة وكل آية، لها قصص معينة كانت سبباً في نزولها، فأسباب النزول قد تكون للرد على المشركين أو لمعالجة بعض الأمور والقضايا المختلفة، مثل حادثة الإفك التي حدثت مع عائشة رضي الله عنها، حيث برّأها الله عزوجلّ في سورة النور، و كذلك الأمر بالنسبة لقصة المرأة التي جاءت تشتكي زوجها إلى رسول الله عليه الصلاة والسلام، فما هو سبب نزول سورة الكوثر؟

سبب تسمية سورة الكوثر

ما هو سبب تسمية سورة الكوثر؟ الكوثر هو اسم دال عل كثرة الخيرات التي أكرم الله بها محمد عليه الصلاة والسلام، ومنها نهر الكوثر، والحوض المعروف بحوض النبي -صلى الله عليه وسلم- ، والذي لا يظمأ أبداً من يشرب منه، ووردت مجموعة من الأحاديث في ذكر هذا الحوض، فقد كان عليه الصلاة والسلام ذات يوم يجلس مع صحابته، فغفا إغفاءةً ثم تبسم، وقال لهم “أَتَدْرون ما الكوثرُ؟ فقلنا: اللهُ ورسولُه أعلمُ. قال: فإنه نهرٌ وعَدنِيه ربي عزَّ وجَلَّ، عليه خيرٌ كثيرٌ، و حوضٌ تَرِدُ عليه أمتي يومَ القيامةِ، آنيتُه عدد النجومِ، فيَخْتَلِجُ العبدُ منهم، فأقولُ: ربِّ، إنه مِن أمتي، فيقول: ما تدري ما أَحْدَثَتْ بعدَك”.

ما سبب نزول سورة الكوثر

ما هو سبب نزول سورة الكوثر؟ قيل بأن سورة الكوثر نزلت في العاص بن وائل، حين شاهده رسول الله -صلى الله عليه وسلم-وهو  يخرج من المسجد وهو يدخل، فالتقى به  عند باب بني سهم، وتحدثا في الوقت الذي كان يجلس في المسجد مجموعة من صناديد قريش، فخينَ دخل العاص، قيل له: من الذي كنت تحدث؟ قال:” ذاك الأبتر”، وكان يقصد رسول الله-صلوات الله وسلامه عليه-، وكانت كلمة الأبتر حينها تعني من ليس له ابن، فأنـزل الله عزوجلّ السورة، بالتالي فإن هذه السورة جاءت رداً على الشخص الذي اعتدي على النبي -صلى الله عليه وسلم- بكلام البذيء والمسيء، وهكذا نكون قد ذكرنا ما سبب نزول سورة الكوثر.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي طرحنا فيه مجموعة من المعلومات المهمة حول سورة الكوثر، بما فيها سبب تسمية سورة الكوثر، و سبب نزول سورة الكوثر.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق