سبب نزول سورة الكهف

دعاء
منوعات
30 سبتمبر 2020
سبب نزول سورة الكهف

ما هو سبب نزول سورة الكهف ؟ تعدّ سورة الكهف السورة الثامنة عشر ضمن ترتيب المصحف، أما في نزولها فقد كانت السورة التالية لسورة الغاشية، وعدد آيات السورة هو مئة وعشر آيات، وهي واحدة من السور التي تبدأ بحمد الله عزوجلّ،  كما أنها تتضمن عدداً من القصص التي تحمل في طياتها عبراً ودروساً جمّة، وفي ترتيب أجزاء المصحف، موقع سورة الكهف في الجزء السادس عشر ، وتحديداً في الحزبين الثّلاثين والواحد والثّلاثين، وسمّيت سورة الكهف بهذا الاسم نظراً للمعجزة الربّانية التي حدثت مع أصحاب الكهف، وفي المقال سنورد بشكلٍ مفصّل سبب نزول سورة الكهف.

سورة الكهف

سورة الكهف تعدّ من السور المِئين، ويُطلق هذا اللفظ على السور التي يكون عدد آياتها زائداً عن مئة أو ما يقارب المئة، ، وهي من السور التي نزلت في مكة المكرمة، وكان عدد آياتها محلّ اختلاف بين القراء، وسبب هذا الاختلاف هو الاختلاف هو الاختلاف فيما ثبت في وقفات النبي -صلى الله عليه وسلم- بين كل بلد والأخرى عن طريق النقل، فعند الكوفيين يبلغ عدد آيات السورة مئة وعشر آيات، بينما يبلغ عند عند البصريين مئة وإحدى عشر آية، وعدد آيات سورة الكهف عند الشاميين يصل إلى مئة وست آيات، بينما يصل إلى مئة وخمس آيات عند الحجازيين.

اقرأ أيضا… سبب نزول سورة الكافرون

سبب نزول سورة الكهف

ما هو سبب نزول سورة الكهف؟  حين زاد عدد المسلمين، وصار الوافدون من القبائل العربية يطرحون الكثير من عن دعوة رسول الله عليه الصلاة والسلام، فقام المشركون بإرسال إلى المدينة المنورة، وهذين الرجلين هما النضر بن الحارث وعقبة بن أبي معيط، وذلك كي  يسألوا أحبار اليهود عن رأيهم في أمر دعوة محمد عليه الصلاة والسلام ودعوته ورسالته، وحين منهم الأحبار أن يقوموا بسؤاله عن ثلاثة أمور، بحيثُ إن لم يُجب عن هذه الأسئلة فسيكون مدّعياً للنبوة من نظرهم، وكانت المسائل الثلاثة هي عبارة عن أمر مجموعة من الفتية في الأمم السالفة، والأمر الثاني هو السؤال عن اهية الروح، والثالث هو أمر رجل جاب الأرض مشرقها ومغربها، فلما عادوات ذهبت مجموعة من مشركي قريش إلى النبي -صلى الله عليه وسلم- وقاموا بطرح هذه الأسئلة عليه، وهكذا نكون قد طرحنا سبب نزول سورة الكهف.

قصة نزول سورة الكهف

وبعد أن طُرحت هذه الأسئلة على النبي، أجابهم عليه السلام أنه سيقوم بتقديم كافة الأجوبة لهم في اليوم التالي، ولم يقل حينها إن شاء الله، فتأخّر الوحي عن النبي عليه الصلاة والسلام مدة ثلاثة أيام، وقيل “خمسة عشر يومًا”، فحزن رسول الله على ذلك، وأنزل الله عزوجلّ سورة الكهف متضمّنة للإجابات التي طُرحت على رسول الله، ما عدا مسألة الروح، التي نزل أمرها في سورة الإسراء، وحينها نزلت الآية التي تطلب من النبي عليه الصلاة والسلام الأمر التالي؛ “وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَٰلِكَ غَدًا * إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ ۚ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَىٰ أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَٰذَا رَشَدًا”.

موضوعات سورة الكهف

ذكرت سورة الكهف عدداً من القضايا والأمور بالغة الأهمية؛ وهذه بعضاً منها :

  •  الدار الآخرة، وذلك في الآية الكريمة “لِلَّهِ الَّذِي أَنزَلَ عَلَىٰ عَبْدِهِ الْكِتَابَ وَلَمْ يَجْعَل لَّهُ عِوَجًا * قَيِّمًا لِّيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِّن لَّدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا * مَّاكِثِينَ فِيهِ أَبَدًا”.
  • البعث، حيثُ قال اللع عزوجلّ في الآية الكريمة:”وَكَذَٰلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا”.
  • الحق من عند الله تعالى، وقدرة الإنسان على الاختيار والتمييز “وَقُلِ الْحَقُّ مِن رَّبِّكُمْ ۖ فَمَن شَاءَ فَلْيُؤْمِن وَمَن شَاءَ فَلْيَكْفُرْ”
  • قصة صاحب الجنتين، “وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِن رُّدِدتُّ إِلَىٰ رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِّنْهَا مُنقَلَبًا”

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي طرحنا في سبب نزول سورة الكهف، والموضوعات والقضايا والأمور التي تضمنتها هذه السورة.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق