ماذا يقصد بالبقعه الساخنه

mahasen
2020-09-30T10:45:11+02:00
2020-09-30T10:57:00+02:00
منوعات
30 سبتمبر 2020
ماذا يقصد بالبقعه الساخنه
ماذا يقصد بالبقعه الساخنه

ماذا يقصد بالبقعه الساخنه ، يزخر كتاب العلوم للصف الثالث المتوسط الفصل الأول بالعديد من الموضوعات والأسئلة التي يحتاج الطلبة إلى المساعدة في فهمها وحلها، ومن هذه الأسئلة الت تكررت كثيرًا على المواقع التعليمية والتي يطلب الطلبة حلها بشكلٍ دقيق، مـاذا يُقصد بالبقعة الساخنة؟ حيث إن هذا السؤال يحمل معلومات كثيرة وغالبًا ما يكون محور اهتمام المعلمين عند إنشاء الاختبارات وأنشطة التقييمات التعليمية، وإذ إننا نتطلع إلى إفادتكم ومنحكم الفرصة للحصول على أعلى الدرجات في الاختبارات وأفضل التقييمات، نضع بين أيديكم الإجابة بشكل بسيط ومفصل..

ماذا يقصد بالبقعه الساخنه ؟

في علم الجيولوجيا تُعد البقعة الساخنة بمثابة مراكز بركانية نشطة، تظهر في بعض الأماكن على الأرض بسبب وجود ارتفاع غير عادي في درجة الحرارة في بقعة في أعماق الغلاف الأرضي، كما أن هذه البقع لا تنتمي إلى تلك المراكز البركانية التي تتوزع عادة على حافات القارات وتتأثر بحركة تكتونيات الصفائح، مما يُشير إلى أن النشاط البركاني للبقع الساخنة يختلف عنه للنشاط البركاني المنتشر على تكتونيات الصفائح  أي أنها لا تتأثر بحركة القارات ولا بالتصدعات الموجودة في أعماق البحار والمحيطات وتأثير تمدد وانتشار قاع المحيط. وفي العام عام 1963قام العالم الجيولوجي جون ويلسون بإيجاد نظرية تُفسر النشاط البركاني الناشئ عن البقع الساخنة.

اقرأ أيضا… ماذا يقصد بمصطلح التصنيف في المكتبات

ومما ورد من تعريف للبقعة الساخنة في كتاب العلوم الخاص بالصف الثالث المتوسط وفق المنهاج السعودي للعام 1442 فإن البقعة الساخنة هي كتل ضخمة من الماجما اندفعت إلى أعلى خلال الستار والقشرة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق