مامعنى لا اله الا الله

mahasen
2020-09-30T09:43:07+02:00
2020-09-30T09:56:41+02:00
منوعات
30 سبتمبر 2020
مامعنى لا اله الا الله
مامعنى لا اله الا الله

مامعنى لا اله الا الله ، هي كلمة التوحيد والإخلاص، وهي أفضل الكلام بعد القرآن العظيم والأحب إلى الله، بها جاءت الدعوة وإليها يؤل الأمر كله، وتُعد أول شيء دعا إليه النبي محمد صلى الله عليه وسلم إذ قل لقومه:” قولوا لا إلا إله الله تُفلحوا”، فما معنى لا إله إلا الله وما هي دلالاتها في النفس البشرية، السطور التالية تشرح معنى لا إله إلا الله كما جاءت في الكتاب الكريم والهدي النبوي القويم. مامعنى لا اله الا الله

معنى لا إله إلا الله

يقول العلماء والمفسرين أن المعنى الحقيقي لكلمة لا إله إلا الله، أن لا معبود حق إلا الله سبحانه وتعالى، وذلك مما جاء في سورة لقمان الآية 30 حيث قال جل وعلا:” ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه الباطل”، وهي تحمل أسلوبين النفي والإثبات، فـ ” لا إله” تنفي جميع المعبودات والآلهة بغير حق، و”إلا الله” تُثبت أن العبادة بالحق لله وحده، ولا إله إلا الله أصل الدين وأساس الملة وواجبة على المكلفين أن يأتوا بها من جن وإنس، رجالًا ونساء، والإتيان بها يكون مع الإيمان بمعناها والاعتقاد به والإخلاص في العبادة لله وحده عز وجل ..

ولا إله إلا الله تعني إفراده بالعبادة كالدعاء والنذر والحكم والدليل على ذلك من القرآن:” ذلك بأن الله هو الحق وأن ما يدعون من دونه الباطل”، وأما الدليل من السنة قوله صلى الله عليه وسلم من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه.

اقرا ايضا: معنى كلمة ازهاق

شروط لا إله إلا الله

حدد الله في شريعته شروطًا لا بد من تحققها لإثبات الإيمان بكلمة التوحيد والإخلاص لا إله إلا الله التي تنفي العبادة بحق عن أي آلهة سابقة أو لاحقة فالله وحده المعبود بحق ومن الشروط الواجب الالتزام بها لإخلاص العبادة وإثبات أن لا معبود حق إلا الله ما يلي:-

  • العلم، ويكون بمعناها نفيًا وإثباتًا بحيث يعلم القلب ما ينطق به اللسان كما في قوله تعالى في سورة محمد الآية19 :” فاعلم أن لا إله إلا الله”
  • اليقين، وهو كمال العلم بها المنافي للشك والريب، وذلك في قوله تعالى في سورة الحجرات الآية 25:” إنما المؤمنون الذين آمنو بالله ورسوله ثم لم يرتابوا وجاهدوا في سبيل الله أولئك هم الصادقون”
  • الإخلاص، المنافي للشك ومن ذلك قوله سبحانه وتعالى في سورة البينة آية 5:” وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء”
  • المحبة، وتدل على السرور ومنها قول الله تعالى في سورة البقرة الآية 163:” ومن الناس من يتخذوا من دون الله أندادًا يُحبونهم كحب الله والذين آمنوا أشد حبًا لله”
  • الصدق المنافي للكذب المانع للنفاق ومن ذلك قول الله سبحانه وتعالى في سورة العنكبوت الآية 3:” فليعلمن الله الذين صدقوا وليعلمن الكاذبين”
  • الانقياد، وهي الأعمال الواجبة طاعة لله وطلبًا لمرضاته وقد عبر عنها في قوله تعالى في سورة الزمر الآية 54:” وأنيبوا إلى ربكم وأسلموا له”
  • القبول المنافي للرد فقد يقولها من يعرفها لكن لا يقبلها ممن دعاه إليها تعصبًا وتكبرا ومن ذلك قوله :” إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون”.

وقد أجملت الشروط السابقة في بيتين من الشعر هما:-

علم يقين وإخلاص وصدقك مع.. محبة وانقياد والقبول لها

وزيد ثامنها الكفران منك بما.. سوى الإله من الأشياء قد ألها

أركان لا إله إلا الله

لشهادة أن لا إله إلا الله ركنين أساسين هم أساس المعنى

  1. النفي فـ ” لا إله” تنفي جميع المعبودات والآلهة بغير حق، وهي نفي لجميع ما يُعبد من دون الله
  2. الاثبات حيث أن “إلا الله” تُثبت أن العبادة بالحق لله وحده، فهي تُثبت العبادة لله وحده لا شريك له في عبادته كما لا شريك له في خلقه وملكه وتصرفه.

فضل لا إله إلا الله

عن أنس رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وكان في قلبه وزن شعيرة من خير ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن برة من خير، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن ذرة من خير”.

فلا إله إلا الله إذا عرف العالم طبق أصولها والذي لا يعرفها يكفيه المعنى إذا أتى بها عن إيمان وإخلاص لله ويقين وصدق في ذلك وتبرأ من عبادة غر الله وانقاد للشرع فقد أتى بالمقصود منها مع محبة الله سبحانه وتعالى ومحبة دينه القويم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق