ما هو الشي الذي حرمه الله على نفسه

دعاء
منوعات
29 سبتمبر 2020
ما هو الشي الذي حرمه الله على نفسه
ماهو الشي الذي حرمه الله على نفسه

ما هو الشي الذي حرمه الله على نفسه ؟ يكثر طرح هذا السؤال من بين الأسئلة الدينية المختلفة، أو الأسئلة التي تكون مطروحة بنظام الألغاز ، فهو يتردد كثيراً في المسابقات المختلفة، والمعروف أن الأسئلة من هذا النوع تعدّ دقيقة وتحتاج إلى معرفة وإلمام بالأحكام الشرعية والشؤون الدينية، فلا يمكن طرح إجابات هذه الأسئلة من دون علم، إنّما بالعودة للأحكام الشرعية والمفاهيم التي يتضمنها كتاب الله عزوجلّ، والسنة النبوية الشريفة،  وفي بقية سطور المقال سوف نقوم بتوضيح الإجابة الدقيقة عن هذا السؤال المطروح بشكلٍ كبير عبر محركات البحث المختلفة، وهو ما هو الشي الذي حرمه الله على نفسه ؟

ماهو الشي الذي حرمه الله على نفسه

الإجابة الدقيقة والتفصيلية للسؤال المطروح، ماهو الشي الذي حرمه الله على نفسه، هي الإجابة المذكورة في الحديث القُدُسيّ، الذي قام بروايته  ابو ذر الغفاري -رضي الله عنه- وقد ورد هذا الحديث في صحيح مسلم، عَنِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فِيما رَوَى عَنِ اللهِ تباركَ وتعالى أنَّهُ قال: “يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُو”، أي أنَّ الأمر الذي حرّمه الله -سبحانه وتعالى- على نفسه، هو الظلم، وذلك للتأكيد على مدى حرمانية هذا الأمر، والتأكيد على أنّ من يقوم بهذا الفعل، له عقوبة شديدة في الآخرة، فأيُّ أمرٍ أكبر من أن يحرّم الله عزوجلّ الأمر على نفسه.

آيات وأحاديث عن تحريم الظلم

مجموعة من الايات والاحاديث النبوية الشريفة عن تحريم، ومن بينها قول الله تعالى: “يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ۖ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ ۚ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ”، وفي تفسير الآية الكريمة، وأسباب نزولها، أنَّ الله عزوجلّ يخبر نبيه الكريم أنه لا يجوز أن يقوم بتحرّيِم بعض المور التي أحلها الله له، من أجل إرضاء زوجاته، وفي نهاية الآية يؤكد الله عزوجلّ على كونه واسع الرحمة، كثير المغفرة، كما جاء في حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام، (اتَّقوا الظُّلمَ، فإنَّ الظُّلمَ ظلماتٌ يومَ القيامةِ، واتَّقوا الشُّحَّ فإنَّ الشُّحَّ أهلك من كان قبلكم، حملهم على أن سفكوا دماءَهم واستحلُّوا محارمَهم)، وذلك تأكيداً على شدة تحريم الظلم، وعاقبته الشديدة.

كما أن الظلم له كثير من العواقب على الفرد، وعلى المجتمع ككل، فإن انتشر الظلم في المجتمع، كانت بداية ضياعها وهلاكها، لذا يجب على كافة الأفراد في المجتمعات المختلفة الحرص على تحقيق العدل، والبعد عن الظلم بكافة صوره وأشكاله، وذلك لأن العدل فيه صلاح للمجتمعات، فهو يحقق فيها التماسك والوحدة مما يجعلها مستعصية على أي عدو خارجي.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي أوردنا فيه إجابة السؤال المطروح، ماهو الشي الذي حرمه الله على نفسه؟ كما أوردنا مجموعة من الأدلة الشرعية على تحريم الظُلم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق