ما الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

دعاء
2020-09-29T13:51:47+02:00
2020-09-30T10:22:21+02:00
منوعات
29 سبتمبر 2020
ما الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع
ماهو الشي الذي حرمه الله على نفسه

ما الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع ، يكثر طرح الأسئلة التي تتعلق بقواعد اللغة العربية عبر محركات البحث المختلفة، ولا سيما محرك البحث الشهير “جوجل”، وتعدّ همزة الوصل والقطع من أكثر الموضوعات التي يتم طرحها من قبل الطلبة في مختلف المراحل الدراسية، فهي من الموضوعات التراكمية التي يتمّ تدريسها في مختلف المراحل، وفي هذا المقال سوف نقوم بتوضيح الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع بشكلٍ مفصّل، مع ذكر المواضع التي تأتي فيها همزة القطع، سواء في الأسماء والأفعال، وكذلك المواضع التي تأتي فيها همزة الوصل.

ما الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع

الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع يكمن في مجموعة من النقاط البارزة، حيثُ تختلف كل من الهمزتين في طريقة لفظها وطريقة كتابتها، و الهمزة بشكلٍ عام تكون في ثلاثة مواضع من الكلام؛ فتأتي في أول الكلمة، وقد تأتي في وسطها، أو في آخرها، وحين تأتي الهمزة في بداية الكلام فقد تكون همزة وصل وقد تكون همزة قطع، وهنا يحدث اللبس، لذا وجب توضيح القواعد والضوابط التي تحدد نوعية الهمزة، خاصةً في ظل الأخطاء المنتشرة في كتابة الهمزات، ونكون من خلال ذكرنا للمعلومات السابقة قد أجبنا على السؤال المطروح، ما الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع؟

اقرا ايضا: ما الفرق بين البدع الاعتقادية والعملية مع الامثلة

تعريف همزة الوصل

تُعرّف همزة الوصل على أنها الهمزة ال تكون واقعة في أول الكلمة، و يثبت لفظها عند البدء بها، بينما يسقط عند وصل الكلمة بالكلمة السابقة لها، أي حين تأتي في بداية الكلام فإنّ النطق بها يكون بنفس طريقة النطق بهمزة القطع، ولا يُنطق بها إن تمّ الوصل بينها وبين الكلمة السابقة لها، أما كتابة همزة الوصل فتكون بالشكل التالي؛ ( ا ) أي بدون أن يتم رسم همزة عليها، وسبب تسميتها هو كونها تصل الكلمة بما قبلها، وهكذا نكون قد ذكرنا أهم المعلومات عن همزة الوصل.

تعريف همزة القطع

يتم تعريف همزة القطع على أنها الهمزة الأصلية المتحركة التي يتمّ النطق بها في كافة المواضع التي تأتي فيها، فيُنطق بها في أول الكلمة، كما يُنطق بها عند وصلها على عكس همزة الوصل، والفرق الشكلي بين الهمزتين هو أن همزة القطع ترسم فوقها همزة، فتكون بهذا الشكل “أ”، أو تكون الهمزة تحتها ان كانت مكسورة، فتكتب بهذا الشكل “إ”، وهذا هو التعريف الكامل والتفصيلي لهمزة القطع.

مواضع همزة الوصل في الأفعال والأسماء

مواضع همزة الوصل في الأفعال  هي أمر الثلاثي الذي يبدأ بهمزة، ماضي وأمر، ومصدر الفعل الخماسي، وماضي وأمر ومصدر الفعل السداسي، أما مواضع همزة الوصل في الأسماء، فهي الأسماء السماعية مثل ابن، ابنة، اثنان، اثنتان، امرؤ، امرأة، وكذلك الأسماء القياسية وهي عبارة عن مصادر الأفعال الماضية الخماسية والسداسية، و الأسماء الموصولة: الذي، التي، اللذان، اللتان، الذين، اللواتي، الأسماء المبدوءة ب ال التعريف: القاضي، المدرسة.

مواضع همزة القطع في الأفعال والأسماء والحروف

مواضع همزة القطع في الأفعال ، تأتي في ماضي الفعل الثلاثي ومصدره، و ماضي الفعل الرباعي وأمره ومصدره، و فعل مضارع يبدأ بهمزه، و مواضع همزة القطع في الأسماء والحروف تأتي في كل الأسماء ما عدا الشواذ المذكورة في همزة الوصل، وكذلك في كل الحروف ما عدا ال التعريف.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثنا فيه عن أبرز الفروقات بين همزة الوصل والقطع، وتعريف ومواضع كلٍّ منهما، وذلك للإجابة عن السؤال المطروح، وهو ما الفرق بين همزة الوصل وهمزة القطع؟

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق