منوعات

بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على

بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على ماذا ؟ يكثر طرح هذا السؤال من قبل كافة الأفراد الراغبين في معرفة المحاور والبرامج التي تمّ بناء رؤية المملكة للعام 2030 وفقاً لها، ويتم تعريف رؤية السعودية 2030 على أنها الخطة التي تمّ وضعها لينتهي الاعتماد السعودي الكامل على النفط، وقد سماها البعض خطة ما بعد النفط، وفي تاريخ 25 إبريل 2016 تمّ الإعلان عن هذه الخطة، وقد جاء الإعلان عنها متزامناً مع الانتهاء من تسليم مجموعة من المشاريع الحكومية الضخمة، والتي بلغ عددها 80 مشروعًا ، و تبلغ التكلفة للمشروع الواحد ما لا يقل عن 3.7 مليار ريال، و بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على مجموعة من المحاور والأهداف التي سنقوم بذكرها في المقال.

بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على

بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على ماذا ؟ تقوم الخطة والرؤية التي تضعها المملكة العربية السعودي على مجموعة من المحاور والبرامج والأهداف البارزة، والتي قامت بوضعها كخطوط عريضة ضمن الرؤية، وقد تمّ وضه هذه الخطة بقيادة محمد بن سلمان، والذي قام بدوره بعرضها على مجلس الوزراء من أجل اعتمادها، و أبرز محاور وأهداف رؤية السعودية 2030 على النحو التالي، كما هي مذكورة في السطور أدناه.

محاور وأهداف رؤية السعودية 2030

  • تسعى الحكومة في المملكة العربية السعودية إلى أن تحوّل صندوق الاستثمارات العامة إلى صندوق سيادي على تقدر قيمة الأصل تريليوني دولار إلى 2.5 تريليون دولار، الأمر الذي سيجعله أضخم صندوق سيادي في العالم.
  • تهدف الخطة إلى جعل السعودية قادرة على العيش بدون نفط، وذلك مع حلول عام 2020، ويمكن أن يتم تحقيق ذلك في حال كان سعر النفط ثلاثين دولارا أو أقل من ذلك.
  • تهدف الخطة إلى العمل على زيادة الإيرادات غير النفطية بشكلٍ كبير، بحيث تبلغ هذه الزيادة ستة أضعاف من نحو 43.5 مليار دولار سنويا إلى 267 مليار دولار سنويا، فضلاً عن زيادة حصة الصادرات غير النفطية من 16% من الناتج المحلي حاليا إلى 50% من الناتج.
  •  تسعى السعودية من خلال رؤية 2030 إلى تحسين الوضع الاقتصادي، لتصير ضمن قائمة الدول الأقوى اقتصادياً حول العالم.
  • تسعى السعودية من خلال هذه الرؤية إلى إنشاء مجمع ضخم للطاقة الشمسية، على أن يكون موقعه في شمال البلاد، كما أن الصناعات السعودية سوف تكون مرتكزة على نقاط القوة، وذلك من خلال توجيه القوة الاستثمارية في مصر والسودان.
  • تسعى المملكة العربية السعودية إلى أقل من 5%” من شركة النفط الوطنية للاكتتاب العام في البورصة، وتقوم بتخصيص العائدات من هذه الخطوة على تمويل الصندوق السيادي السعودي.
  • تسعى الحكومة في المملكة العربية السعودية إلى تطبيق البطاقة الخضراء خلال خمس سنوات، وذلك بهدف تحسين مناخ الاستثمار، وأن النظام باعتقادها سوف يمكّن العرب والمسلمين من العيش طويلًا في المملكة.
  • ستقوم السعودية بفتح السياحة أمام كافة الجنسيات بالشكل الذي يتوافق مع قيم ومعتقدات البلاد.
  • تسعى الحكومة في المملكة العربية السعودية إلى  زيادة أعداد المعتمرين بشكلٍ سنويّ، بحيثُ يزيد العدد من من ثمانية ملايين إلى ثلاثين مليونا بحلول عام 2030.

وهكذا نكون قد تناولنا أبرز البرامج والمحاور التي تهدف المملكة إلى تحقيقها ضمن رؤيتها للعام 2030م، وذلك تحت عنوان رئيس ” بنيت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 على”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!