منوعات

النشاط الاقتصادي هو

النشاط الاقتصادي هو،  يُعد من أهم المصطلحات الحديثة التي يُحاول الكثيرون التعرف عليه وفهم مكوناته وعناصره خاصة وأنّه أبسط التعريفات المقتبسة من علماء الاقتصاد على المستويين القديم والحديث ويعتبرونه جزء من علم الاقتصاد، فما هو إذن النشاط الاقتصادي ؟ وهل يبدو تعريفه معقدًا أم سلسلًا بسيطًا يُمكن فهمه وتداوله وما هي مكونات النشاط الاقتصادي؟ وكيف يُمكن إحقاقه وتطبيقه، هذا ما سنُحاول شرحه وتفصيله بأفضل الطرق خلال السطور التالية. النشاط الاقتصادي هو

تعريف النشاط الاقتصادي

وفقًا لما يُشير إليه علماء الاقتصاد والخبراء في مجال الأعمال والمال في العالم فإن النشاط هو ذلك المجهود الذي يبذله الفرد لإشباع حاجاته أو من أجل الحصول على الأموال والسلع والخدمات، ويُعد النشاط الاقتصادي أي نشاط يقوم على صنع أو إنتاج أو توفير أو شراء أو بيع السلع والخدمات ويوجد في أي مجال وعلى جميع المستويات في المجتمع حيث يتم القيام به من أجل كسب العيش أو جلب المال وهناك العديد من الأمثلة على النشاط الاقتصادي منها إدارة المشاريع التجارية الصغيرة، الموظفون في المصانع الذين يتقاضون أجرًا لقاء قيامهم بعمل معين وكذلك أصحاب الأعمال الذين يقومون بتوظيف العمال ويتخذون مهمة بيع البضائع التي تُنتج في المصانع.

يقول العلماء أن ما دون العمليات التي لا تتعلق بالإنتاج أو الأموال أو الخدمات فهو نشاط غير اقتصادي، ومن ذلك النشاطات غير الربحية التي لا تتطلب مقابل مادي.

الفرق بن النشاط الاقتصادي وغير الاقتصادي

يُمكن التفريق في عدة نقاط بين النشاط الاقتصادي وغير الاقتصادي نوردها بإيجاز فيما يلي:-

  • النشاط الاقتصادي يهتم بالحصول على العائدات المالية ويقوم على منطق الربح والمنفعة
  • النشاط غير الاقتصادي يعتمد على المساعدة الإنسانية غير الربحية ومن الأمثلة عليه الأنشطة الدينية، الخيرية، الاجتماعية والوطنية.

أنواع النشاط الاقتصادي

تتعدد أنواع النشاط الاقتصادي وتختلف باختلاف المادة التي يتم إنتاجها والانتفاع منها على المستوى الفردي أو الجماعي في عدة قطاعات ويُمكن تفصيل الأنشطة الاقتصادية فيما يلي:-

  • القطاع الأولي وهو الذي يتعلق بعمليات الانتاج بالمواد الخام
  • القطاع الثانوي ويختص بالتصنيع
  • القطاع فوق الثانوي ويختص بكل نشاط مالي يوفر خدمة للمواطنين مقابل سعر معين
  • القطاع الرباعي ويتمثل في قطاع المعرفة

أهدف وخصائص النشاط الاقتصادي

غالبًا ما يتم القيام بالأنشطة الاقتصادية لأهداف معينة من شأنها أن تُسهل حياة الأفراد في المجتمعات فمثلًا الانتاج للسلع والخدمات يتم تقديمها واتاحتها للمستهلكين من أجل الحصول على الأموال التي من شأنها تحريك عجلة الاقتصاد، ويُمكن للأنشطة الاقتصادية المختلفة تحقيق أعلى درجة من إدارة الموارد المتاحة سواء كانت متوافرة بكثرة أو نادرة وذلك من أجل إشباع رغبات البشر.

وفي إطار ما سبق يُمكن استنتاج أهم خصائص النشاط الاقتصادي وهي كالتالي:-

  • تحقيق المنفعة المالية وزيادة الدخل سواء كان فردي أو جمعي
  • يعتمد النشاط الاقتصادي على إدارة وإنتاج الموارد الطبيعية
  • كل م يتعلق بالمدخرات أو الاستثمارات أو توليد الثروة والمال هو نشاط اقتصادي.

وبذلك نكون قد انتهينا من حديثنا حول النشاط الاقتصادي وقد تعرفنا على أنواعه وخصائصه وأهدافه كما تحدثنا عن الفرق بين الأنشطة الاقتصادية والأنشطة غير الاقتصادية وإذ إننا نتطلع لأن تكون المعلومات التي أوردناه لكم على أساس علمي قد حققت لكم الفائدة في التعرف على النشاط الاقتصادي.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!