منوعات

فيروس القوباء يحدث عن طريق دورة التحلل أما مرض الأنفلونزا يتضاعف ويتكاثر بالدورة الاندماجية

فيروس القوباء يحدث عن طريق دورة التحلل أما مرض الأنفلونزا يتضاعف ويتكاثر بالدورة الاندماجية، يُعد هذا التساؤل من أكثر الأسئلة الشائعة في مادة الأحياء لطلاب المرحلة الثانوية حيث يقومون بدراسة الفيروسات والبريونات، ويواجهون خلال دراستها العديد من المعلومات التي يُحاولوا استيضاحها خاصة فيما يتعلق بالعدوى الفيروسية ودورة التحلل والدورة الاندماجية، والتي هي محل السؤال السابق فإلى أي نوع ينتمي فيروس القوباء التناسلية ومرض الانفلونزا.. هذا ما سنُحاول ترتيب الإجابة عليه للتمكن من حصرها ومن ثم فهمها وحفظها للاستعانة بها في الاختبارات والتقييمات المختلفة الشهرية أو نصف سنوية.. تابعوا معنا.

فيروس القوباء يحدث عن طريق دورة التحلل أما مرض الأنفلونزا يتضاعف ويتكاثر بالدورة الاندماجية

يُعد السؤال بهيئته التي جاء عليها ضمن أسئلة الصح أو الخطأ بمعنى هل فيروس القوباء يحدث عن طريق دورة التحلل، وهل مرض الانفلونزا يتضاعف ويتكاثر بالدورة الاندماجية؟ لعل الإجابة المنتظرة هي أن العبارة بما اشتملت عليه من معلومات هي “إجابة خاطئة” وتصحيحها يكون بعكسها فالفايروس الذي يتكاثر بالدورة الاندماجية هو فايروس القوباء التناسلية حيث أنه في بعض الحالات يدخل DNA الخاص بالفيروس إلى نواة الخلية العائل؛ ويندمج مع كروموسوم خلية العائل وعندما يحدث ذلك يصبح DNA الفيروس جزءًا دائمًا من كروموسوم الخلية العائل، حيث تبقى جينات الفيروس كامنة أشهر أو لسنوات، لكنها قد تنشط لاحقًا بسبب عوامل مختلفة لتحدث الدورة الاندماجية.، وعندها تقوم جينات الفيروس بتوجيه الخلية العائل لإنتاج مزيد من الفيروسات، حيث تخرج الفيروسات الجديدة إما بانفجار الخلية أو عن طريق الإخراج الخلوي. ويُعد فايروس القوباء التناسلية مثال حي على الفيروسات التي تتكاثر بالدورة الاندماجية.

بينما الفايروس الذي يحدث عن طرق دورة التحلل فهو فايروس الانفلونزا حيث يتم في دورة التحلل إنتاج خلايا العائل نسخًا عديدة من الـ DNA أو RNA للفيروس، ثم تقوم جينات الفيروس بتوجيه خلية العائل لتصنع العديد من بروتين محفظة الفيروس والأنزيمات الضرورية لتكاثر الفيروس، وعندها تتكون الأغلفة البروتينية حول الأحماض النووية للفيروسات الجديدة، ومن  تغادر الفيروسات خلية العائل، إما بالإخراج الخلوي أو بانفجار الخلية، أو تحللها، مما يحرر الفيروسات الجديدة التي قد تصيب خلايا جديدة، ومن أهم الفيروسات التي تتكاثر بهذه الطريقة وغالبًا ما تُسبب عدوى نشطة أمراض الرشح والانفلونزا.

ومن خلال ما سبق عزيزي الطالب نستوضح ونستنتج أن فيروس القوباء التناسلية يتضعف ويتكاثر بالدورة الاندماجية ، بينما مرض الانفلونزا ما يتم عن طريق التحلل

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!