منوعات

متى تكتب الهمزة على الياء

متى تكتب الهمزة على الياء؟ يكثر طرح الأسئلة التي تتعلق بقواعد اللغة العربية على محركات البحث المختلفة، ومن المعروف أن الهمزة تكتب بمجموعة من الطرق، وكل طريقة لها عدد من الأسباب التي تبرر سبب كتابتها بها، وفي بقية سطور المقال سوف نقوم بذكر كافة الحالات التي تكتب الهمزة فيها على الياء “النبرة”، وذلك لتكون الصورة واضحة أمام الطلبة الذين يطرحون بشكلٍ مستمر عبر محركات البحث، السؤال” متى تكتب الهمزة على الياء”؟

متى تكتب الهمزة على الياء

متى تكتب الهمزة على الياء؟ تكتب الهمزة المتوسطة على الياء (على نبرة) في مجموعة من الحالات، وهي على النحو التالي، مع مثال موضّح لكل حالة :

إذا كان حركتها الكسرة، وحركة ما قبلها الكسرة، على سبيل المثال: إنكِ تخطئين، من المقرئين، من المبتدئين، كما تكتب الهمزة على الياء إذا كانت حركتها الكسرة، وحركة ما قبلها الضمة ، ومثال ذلك: سُئِل وئِدَ، كما تكتب الهمزة على الياء إذا كانت حركتها الكسرة، وحركة مما قبلها الفتحة، مثال ذلك: سَئِم، يلتئِم، يئِن، ابدئي، لئيم،كئيب، بالإضافة إلى ذلك تكتب على نبرة إذا كانت حركتها الكسرة، وحركة ما قبلها السكون، ومن الأمثلة على هذه الحالة:أسْئِلة، مائِل، سائل، قائل، صائم، و إذا كانت حركتها الضمة، وحركة ما قبلها الكسرة، ومن الأمثلة عليها، مقرِئون، منشئُون، يستهزئُون، وحين تكون حركتها الفتحة، وحركة ما قبلها الكسرة وعلى سبيل المثال فِئَة، رِئَة، تعبِئة، مرجِئةٌ، مبتدِئة، تجزئة، وحين تكون حركتها السكون، وحركة ما قبلها الكسرة، وعلى سبيل المثال: كلمة ذِئْب، بِئْر، مِئْذنة،اطمئنان، استئصال.

وهكذا نكون قد أوردنا لكم الإجابة التفصيلية والدقيقة للسؤال، متى تكتب الهمزة على الياء، وذلك بسبب كثرة طرح الطلبة لهذا السؤال ضمن حلول وأسئلة المنهاج السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!