منوعات

ما سبب تكون براكين جزر هاواي

ما سبب تكون براكين جزر هاواي؟ بشكلٍ عام تتكون البراكين لمجموعة من العوامل، وتنشأ البراكين في ثلاثة أماكن أساسية وهي، النقاط الساخنة، حيثُ تتسبّب درجة الحرارة العالية الموجودة عندها بذوبان الصخور بشكلٍ جزئي في طبقة الوشاح العلوي، فتبدو الصهارة على عمق 100كم في الغالب، ولكن لم يُعرف بعد مصدر هذه الحرارة أو الموقع الدقيق لهذه النقاط الساخنة، ويُعتقد أنهّا أعمق بكثير من المكان التي توجد فيه الصهارة، المكان الثاني لتكون البراكين هو الحدود التباعدية للصفائح، حيثُ تتحرّك الصفائح التكتونية مبتعدةً عن بعضها.

اسباب تكون البراكين

ما هي اسباب تكون البراكين؟ بعد أن تبتعد الصفائح التكتونية عن بعضها، تتدفق الصهارة لأعلى من أجل ملء الفراغ، ومن الأمثلة على هذه البراكين التي تنشأ بسبب الحدود التباعدية؛ براكين أعراف منتصف المحيط، والبراكين، و صدع شرق أفريقيا، والصدع الغربي في القارّة القطبية الجنوبية، بالإضافة إلى منطقة الحوض والسلسلة في جنوب غرب الولايات المتحدة، والمكان الثالث لتكون الراكين هو الحدود التقاربية للصفائح، والتي تنشأ عند مناطق الاندساس (Subduction Zones)، حيثُ تهبط عندها صفيحة محيطية تحت أخرى أو تحت صفيحة قارية، وتقوم بإطلاق محتوياتها من المياه والمواد المتطايرة إلى جهة الأعلى، الأمر الذي يسهم في تقليل درجة انصهار صخور الوشاح، كما تذوب صخور الصفيحة المحيطية بسبب الحرارة العالية في باطن الأرض، فتظهر الصهارة.

سبب تكوّن براكين جزر هاواي

ما هو سبب تكوّن براكين جزر هاواي؟ بحسب اعتقاد العلماء فإن تكون هذه البراكين يرجع إلى 70 مليون سنة على الأقلّ، حيثُ تكونت على وجه التحديد فوق بقعة ساخنة تحت صفيحة المحيط الهادئ، وتكون هذه البق ظاهرة بسبب الارتفاع الكبير لدرجة الحرارة للب الأرضي الخارجي، الأمر الذي  يسهم في إحداث حركة في الصخور الصلبة الساخنة للأعلى، وتُسمّى هذه الصخور بأعمدة الوشاح، وتبدأ بالذوبان لأسباب تتعلق بالضغط المنخفض في المنطقة المرتفعة من الوشاح، الأمر الذي يسهم في تشكيل الصهارة التي تبدأ بالارتفاع التدريجي حتى تصل سطح الأرض،وقد تكوّنت جزر هاواي عندما كانت الصفيحة المحيطية تتحرك إلى الشمال الغربي، و تقع جزيرة كاواي (Kauai) في أبعد نقطة عن هذه البقعة الساخنة، وتمتلك أكثر صخور بركانية قدماً وتآكلاً، فتاريخها يرجع إلى 5.5 مليون سنة بحسب تقدير العلماء.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي أوردنا فيه مجموعة من المعلومات التي تتعلق بما سبب تكون براكين جزر هاواي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!