منوعات

اين يقع الجبل الاخضر

اين يقع الجبل الاخضر؟ يكثر طرح السؤال عن موقع الجبل الأخضر، و يقع الجبل الأخضر في دولة ليبيا، وتحديداً في المناطق الداخليّة من مدينة بنغازي، ويرتفع الجبل بمسافة تصل إلى 1000 متر عن مستوى سطح الأرض ، وهو عبارة عن سلسلة من الجبال الواقعة في الجهات الشماليّة الشرقيّة من دولة ليبيا، وتكون هذه الجبال ممتدة على طول الساحل للبحر الأبيض المتوسط،، ويصل ارتفاع هذه الجبال إلى ثلاثمئة متر، بينما يكو نطاق الحجر الجيري ممتداً إلى مسافة 32 كيلو متر إلى أعلى من الهضبة المتوّجة بالتلال، وتعدّ هذه الجبال ذات نسبة رطوبة مرتفعة، ولكنها في الوقت الراهن تشهد جفافاً يحدث بشكلٍ دوريّ.

 مميزات الجبل الأخضر

ما هي مميزات الجبل الأخضر في سلطنة عُمان؟ تصل كمية الأمطار التي تهطل عليه 250-300 سم/سنة، وتعدّ هذه الجبال صالحة بشكلٍ كبير لزراعة الحبوب، وفي منطقة الجبل الأخشر ينتشر بشكلٍ كبير رعي المواشي، وتعدّ ذات تضاريس بنسبة وعورة عالية، و الجبل الأخضر في سلطنة عُمان يكون بعيداً عن الجبل الأخضر في عُمان بمسافة تصل إلى 152.89 كيلو متر عن الجزء الواقع في جنوبيّ غربيّ  مسقط، وسُمّي بالجبل الأخضر نسبةً إلى كثرة النباتات فيه، بينما كمية الأمطار التي تهطل عليه سنوياً تصل إلى ما نسبته 711.2 مليمتر، ويُعتبر الجبل الأخضر النقطة العُليا في منطقة عُمان؛ فيبلغ ارتفاعه 2.980 متر.

مميزات الجبل الأخضر العُمانيّ

يتميز الجبل الأخضر العُماني بتربة شديدة الخصوبة، بالتالي فهي متناسبة مع كافة أنواع المنتجات الزراعية، أبرزها القمح، والبقوليات، كما تعدّ مناسبة لزراعة الفواكه مثل الخوخ، والعنب، والرمان، وتكون الزراعة في هذا الجبل معتمدة على نظام الفلج، وهو أسلوب قديم يعتمد على  قنوات يتم استخدامها لتوجيه الماء من مجموعة من المصادر الواقعة تحت الأرض إلى محاصيل تكون بعيدة بعضها عن بعض.

وإلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية المقال الذي طرحنا فيه إجابة السؤال، اين يقع الجبل الاخضر، حيثُ اتضح أن هذا الجبل يقع في ليبيا في مدينة بنغازي، ويوجد جبل آخر بنفس الاسم، وهو الجبل الأخضر الواقع في منطقة سلطنة عُمان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!