اين تقع مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

mahasen
منوعات
27 سبتمبر 2020
اين تقع مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
اين تقع مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

اين تقع مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، يعود تاريخ إنشاء مطبعة الملك فهد إلى العام 1403 هـ  حيث وضع حجر الأساس لإنشائها الملك فهد بن عبد العزيز غير أن الافتتاح الرسم لها كان بعد عامين أي في العام 1405هـ ومنذ ذلك الوقت تقوم على طباعة وتوزيع ونشر المصحف الشريف في كل أنحاء العالم بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي، وتسجيل تلاواته، وترجمة معانيه، والعناية بالبحوث والدراسات الأصيلة المتعلقة بعلوم القرآن الكريم، فأين تقع مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، هذا ما سنُحاول الإجابة عليه خلال السطور التالية. اين تقع مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

اين تقع مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف

تم إنشاء مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في العام 1403 وافتتحت رسميًا 1405 هـ على مساحة 250 ألف متر مربع في المدينة المنورة وهي جزء من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، فيما يُعد المجمع وحدة عمرانية متكاملة في مرافقها حيث يضم مسجدًا، ومباني للإدارة، والصيانـة، والمطبعة، والمستودعات، والنقل، والتسويق، والسكن، والترفيه، والمستوصف، والمكتبة، والمطاعم وغيرها، وقد نال تصميم مبنى المجمع – ذو الطابع الإسلامي الأصيل – جائزة المدينة المنورة في رجب 1416هـ (ديسمبر1995م)

اقرا ايضا: اين تقع دبي علي الخريطة

الطاقة الإنتاجية للمطبعة

تبلغ الطاقة الإنتاجية لمطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، 18 مليون نسخة سنويًا موزعة بين مصاحف كاملة وأجزاء وترجمات وتسجيلات وكتب لعلوم القرآن وغيرها، حتى نهاية العام 2019 تم إنتاج أكثر من 361 إصدارًا و300 مليون نسخة، فيما يُجري مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف دراسات وأبحاث مستمرة لخدمة الكتاب والسنة ويضم أحدث ما وصلت إليه تقنيات الطباعة في العالم.

يُذكر أن حفل افتتاح المطبعة أقيم تحت رعاية المك فهد وقد افتتحه في السادس من صفر سنة 1405هـ/1985م وقال في حفل الافتتاح متأثرًا :” في هذا اليوم أجد ما كان حلمًا يتحقق على أفضل مستوى ولذلك يجب على كل مواطن في المملكة العربية السعودية أن يشكر الله على هذه النعمة الكبرى، وأرجو الله أن يوفقني لخدمة ديني ثم وطني وجميع المسلمين”.

لماذا تم إنشاء مطبعة الملك فهد ؟

تأتي الإجابة مفسرة من السؤال والاسم الرسم للمطبعة فهي تحمل اسم “مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف” أي أن مهمتها الأولى طباعة المصحف الشريف ونشره في كل أنحاء العالم بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي ، ويقول الخبراء أن زيادة الحاجة في العالم الإسلامي للمصحف الشريف وترجمته إلى مختلف اللغات كانت السبب في تفكير الملك فهد لإنشاء المطبعة لتكون سبيل من سبل العناية بالقرآن الكريم حيث استشعر الملك فهد بن عبد العزيز أهمية خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة من خلال إيجاد جهاز متخصص ومتفرغ مهمته هذا العمل وبالفعل عمل على إنشائه في غضون عامين فقط، وما زال يؤدي مهمته بتطور وتناغم مع روح العصر حتى الآن حيث يُدخل إلى عمليات الطباعة كل ما هو جديد ومتعلق بالطباعة الإلكترونية أو الرقمية.

المسئول على المطبعة

تُعد وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد هي المسئول الأول والمباشر على المجمع بما فيه المطبعة فهي تقوم بالإشراف على عملية الطباعة بالإضافة إلى الإشراف على تنفيذ سياسات المجمع وتحقيق أهدافه العامة والتي تتراوح بين طباعة المصحف الشريف بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي، تسجيل تلاوة القرآن الكريم بالروايات المشهورة في العالم الإسلامي، بالإضافة إلى ترجمة معاني القرآن الكريم وتفسيره، وتحقيق عملية العناية بعلوم القرآن الكريم والسنة المطهرة والسيرة النبوية الشريفة وكذلك العناية بالبحوث والدراسات الإسلامية، والوفاء باحتياجات المسلمين في داخل المملكة وخارجها من إصدارات المجمع المختلفة، العمل على نشر إصدارات المجمع على الشبكات العالمية.

مشاريع التقنيات الحديثة للمصحف الشريف

وحرصت إدارة المطبعة على الاهتمام بمجال التقنيات الرقمية للمصحف الشريف عبر تنفيذ العديد من المشاريع في المجمع أهمها ما يلي:-

  • تطبيق مصحف المدينة النبوية للنشر الحاسوبي، وتطبيق مصحف الخدمات الحاسوبية للقرآن الكريم وعلومه.
  • قواعد بيانات المصحف الشريف، وهي أحد المشروعات التقنية الهامة التي يعمل المجمع على انتاجها لخدمة القرآن الكريم، وقد روعي فيها استيعاب مختلف الأشكال ومكوِّنات النص القرآني لكل رواية من روايات المصحف الشريف.
  • مشروع تحسين جودة خط مصحف المدينة النبوية، وهو أحد المشروعات الرائدة في المجمع، ويُعدّ الأول من نوعه في مجال خدمة القرآن الكريم وخدمة علومه. ويهدف إلى معالجة خط مصحف المدينة النبوية من أجل إنتاج خط حاسوبي عالي الجودة من خلال معالجة وتحسين منحنيات الأجزاء الدقيقة للرسم العثماني المستخدم في الخط؛ مما يساعد على إظهار الخط النهائي بجودة عالية. وقد تم –ولله الحمد- إنجاز مصحف المدينة النبوية برواية حفص كاملاً، وكذلك مصحف المدينة النبوية برواية ورش.
  • مشروع الصيغ الرَّقمية للمصحف الشريف، وهو إحدى مبادرات المجمع نحو توحيد طريقة التعامل الرقمي مع القرآن الكريم -نصاً وبرمجة- ؛ بهدف القضاء التدريجي على ظاهرة التعامل مع نصوص من القرآن الكريم المجهولة المصدر، والتي قد تحتوي على بعض الأخطاء. وتقوم فكرة المبادرة على توفير نسخ رَقْمية للنص القرآني بأهم أربع صيغ رَقْمية متداولة في أعمال البرمجيات الحاسوبية (XML, JS*N, MySQL, SVG) وَفق كل رواية بدءاً برواية حفص عن عاصم الكوفي، ثم سيليها تباعاً إن شاء الله تعالى بقية الروايات الأُخر.

وإلى هنا نأتي إلى ختام موضوعنا عن مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف والذي تحدثنا فيه عن المطبعة موقعها ومهامها بالإضافة إلى المشاريع التقنية التي تُنفذها بشأن المصحف الشريف ونأمل أن تكون المعلومات الواردة قد حققت لكم الإجابة على تساؤلكم بأن مطبعة الملك فهد لطباعة المصحف الشريف توجد في الممكلة العربية السعودية وتحديدًا في المدينة المنورة وأنها جزء لا يتجزء من مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

بإستمرار تصفحك لموقعنا "المشهد الاخباري" أنت تساعدنا في سياسة إستخدام الكوكيز، شكرًا لك

موافق